وثائق مسربة: 36 طائرة حربية قطرية و250 عسكريًا ينتشرون في تركيا

أردوغان وأمير قطر

أردوغان وأمير قطر

كتبت: هبة عبد الكريم

كشفت وثائق سرية مسربة عن سماح تركيا بالانتشار المؤقت لما يصل إلى 36 طائرة حربية قطرية و250 فردًا عسكريا في تركيا، خلال تدريب أنقرة للطيارين القطريين،

ووفقًا لوثيقة حصل عليها موقع «نورديك مونيتور» السويدي. فإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تقدم، بتاريخ 3 يونيو الجاري، إلى البرلمان للحصول على الموافقة بشأن الاتفاقية الفنية الموقعة بين تركيا وقطر، بشأن نشر طائرات عسكرية قطرية وأفراد الدعم في تركيا، مع مذكرة تبرير مرفقة توضح أن الاتفاقية تهدف إلى المساهمة في تدريب وخبرة الطيارين القطريين، في إطار الصداقة والتعاون بين البلدين. ومن المتوقع أن تتم الموافقة عليه قريبًا نظرًا للدعم الذي تتلقاه حكومة أردوغان من المجلس التشريعي.

وتنص الاتفاقية أيضًا على أنه في حالة طلب تركيا، ستكون الطائرات القطرية قادرة على حمل المعدات العسكرية، والمواد، والإنزال الجوي للمعدات العسكرية والبضائع الخطرة، وكذلك المساعدات الإنسانية داخل وخارج تركيا. مما يدل على أن الاتفاقية لا تقتصر على التدريب.

وأشار الموقع السويدي إلى أن الاتفاقية تظل سارية المفعول لمدة خمس سنوات، وسيتم تمديدها تلقائيًا لفترات متتالية، مدتها عام واحد ما لم ينسحب أحد الطرفين منها.

وتمتلك تركيا منذ عام 2017 قاعدة عسكرية في قطر تضم حوالي 3 آلاف جندي، بقيادة مشتركة بين أنقرة والدوحة، علاوة على ذلك، وقعت تركيا وقطر بروتوكولًا أمنيًا لنشر وحدات الشرطة التركية في قطر خلال تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم. المقرر انطلاقها في نوفمبر - ديسمبر 2022.

وقد طالبت المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة عدة مرات قطر بإغلاق القاعدة التركية، التي يزعمون أنها مصدر عدم الاستقرار في المنطقة.

 





وثيقة 1
وثيقة 2
وثيقة 3
وثيقة 4

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع