«المركزي التركي» يخفض سعر فوائد البنوك بتعليمات من أردوغان «عدو الفائدة»

المركزي التركي

المركزي التركي

أعلن البنك المركزي التركي عن خفض الفائدة على عمليات إعادة الشراء لأجل أسبوع واحد (الريبو) 250 نقطة أساس، ليصل إلى 14%، لتصبح المرة الثالثة خلال 3 أشهر، التي يخفض فيها «المركزي التركي» سعر الفائدة الرئيسي ليصل إلى 14%، من مستوى بلغ 24% في يوليو الماضي.

وفي 25 يوليو الماضي، خفّض البنك بشكل حاد سعر الفائدة، من 24%، إلى 19.75%، أعقبه خفض ثانٍ في 12 سبتمبر الماضي، بنسبة 3.25%، إلى 16.50%، قبل أن يطبق الخفض الثالث، أمس، ليصل سعر الفائدة إلى 14%.

وجاء الخفض المتتالي لأسعار الفائدة استجابة لمطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي أعلن نفسه «عدوًا للفائدة»، واعتبر - خلافًا للنظريات الاقتصادية التقليدية - أن ارتفاعها يؤدي إلى زيادة التضخم.

وأقال أردوغان، محافظ البنك المركزي السابق مراد شتينكايا، في يونيو الماضي، بعد رفضه المتكرر خفض أسعار الفائدة خوفاً من ضعف القدرة على استجلاب رؤوس الأموال الأجنبية، وعيّن مكانه نائبه مراد أويصال، الذي كانت أولى خطواته خفض سعر الفائدة.

كان البنك المركزي اضطر للجوء إلى رفع سعر الفائدة في سبتمبر العام الماضي، بعد أن تجاوز التضخم نسبة الـ25%، على خلفية أزمة الليرة التركية التي انهارت في أغسطس العام الماضي إلى 7.24 ليرة أمام الدولار بسبب توتر مع الولايات المتحدة وعوامل أخرى داخلية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع