تركيا تواصل العربدة.. وخارجية أردوغان تعلن: شركة TPAO تنقب في «المتوسط»

اعمال التنقيب التركية فى البحر المتوسط

اعمال التنقيب التركية فى البحر المتوسط

أعلن المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، أن شركة البترول التركية المعروفة باسم TPAO ستواصل أنشطة التنقيب والحفر شرق البحر المتوسط.

وأوضح أقصوي أن بلاده تدعو جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي، ولاسيما إيطاليا، إلى التخلي عن مواقفهم التي تتجاهل حقوق القبارصة الأتراك، على حد زعمه ووفقًا لما ورد في صحيفة "ديلي صباح».

تأتي تصريحات المتحدث باسم الخارجية التركية في أعقاب تصريح وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو ونظيره القبرصي اليوناني نيكوس كريستودوليدوس، بأن أنشطة الحفر التي تقوم بها أنقرة في منطقة شرق البحر المتوسط تتجاهل حقوق قبرص وتعتدي على سيادتها الاقليمية.

ويُجدر الإشارة إلى أن تركيا في نزاعٍ تاريخيٍ مع كل من اليونان وقبرص بشأن حقوق التنقيب على موارد الهيدروكربونات في شرق البحر المتوسط وكذلك موارد الغاز الطبيعي، الأمر الذي أدى إلى قرار تركيا بإرسال سُفن الحفر الخاصة بها إلى المناطق الاقتصادية القبرصية واليونانية، مما تسبب في تصعيد التوترات بين البلدين.

وتطالب أنقرة بالسيطرة على المياه الاقليمية التي تتداخل مع المناطق التي تُطالب بها قبرص اليونانية، كما تؤيد تركيا الحقوق الاقليمية للدولة القبرصية التركية الانفصالية الواقعة شمال الجزيرة والمٌعترف بها من قبل تركيا فقط.

وفي الإطار ذاته، قال وزير الخارجية الإيطالي واليوناني إن مذكرة التفاهم المتعلقة بالحدود البحرية الموقعة بين الحكومة الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة وبين تركيا غير مقبولة، حيث يتجاهل الاتفاق الحقوق الاقليمية لجزيرة قبرص وعدد من الجزر اليونانية بما في ذلك جزيرة كريت. 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع