رفع أسعار الأدوية فى تركيا وسط اختفاء 120 عقارًا من الأسواق

ارتفاع أسعار الأدوية

ارتفاع أسعار الأدوية

اتفقتا وزارة الصحة التركية وشركات الأدوية، على رفع أسعار الأدوية بنسبة 12% من السعر الحالي، فيما عملت الشركات على تخزين الأدوية وتعطيش الأسواق انتظارًا للأسعار الجديدة.

وأوضحت تقارير تركية أن ما يقارب من 120 دواءً من الأدوية المضادة للاكتئاب وأدوية الضغط والسرطان ومسكنات الآلام غير متوفرة في الأسواق.

ويواجه المواطنون الأتراك صعوبة في الوصول إلى الأدوية ووفقا للمعلومات التي تم الحصول عليها من غرف الصيدليات أنه لا يمكن العثور على ما يقارب من 120 دواء.

ووفقًا لما نقلته جريدة «بيرجون» التركية، انتهت المفاوضات بين وزارة الصحة التركية وشركات الأدوية، حول ارتفاع أسعار الأدوية، ومازالت الشركات مستمرة في تخزين الأدوية في المستودعات.

ومنذ العام 2004 وحتى الآن، تجتمع وزارة الصحة التركية مع شركات الأدوية وتناقش سعر صرف اليورو الثابت، الذي يُجرى اعتباره كمرجع في تحديد أسعار الأدوية. وفي أول 45 يومًا من كل عام يُعقد اجتماع، ويُجرى فيه محاولة التسوية على قيمة اليورو الواحد الذي سيُستخدم في تسعير الأدوية.

ويرجع السبب في زيادة الأزمة التي شهدتها الأعوام القليلة الماضية، إلى ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية كالدولار واليورو. ووفقًا للمعلومات الواردة، سترتفع أسعار الأدوية بنسبة 12% اعتبارًا من شهر فبراير 2020.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع