سيناريو مخيف ينتظر تركيا.. احتمالية لانكماش الاقتصاد بنسبة 38 % بسبب كورونا

الاقتصاد التركي

الاقتصاد التركي

تسيطر على المجتمع التركي حالة من الخوف بسبب تأثيرات فيروس كورونا المحتملة على الاقتصاد. وحسب المعطيات الصادرة عن المؤسسات السياسية والاقتصادية التركية، من الممكن أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 38% في حالة استمرار وباء فيروس كورونا لمدة عام.

وتكهنت المؤسسات السياسية والاقتصادية التركية بتأثير وباء فيروس كورونا على الاقتصاد التركي، وذلك وفقًا لما ذكرته جريدة «يني تشاغ»، وحسب الدراسة التي أجراها فاتح أوزأتاي وجوفن ساك، فمن الممكن انكماش الاقتصاد بنسبة 20 % إذا استمر الفيروس لمدة ستة أشهر، أما إذا استمر لمدة عام، سينكمش الاقتصاد بنسبة 38 %، وستنخفض نفقات الثقافة والسياحة والفنادق بما يزيد على 90 %.

وذكرت الدراسة أنه إذا استمرت الأزمة لمدة عام، ستحدث أكبر خسارة في قطاعات السياحة والمطاعم والفنادق والأماكن الترفيهيه والثقافية، وستنخفض عائدات السياحة في هذه القطاعات إلى صفر، بينما ستنخفض إيرادات المطاعم والفنادق والأماكن الترفيهية والثقافية بنسبة 90%. وبالمثل ستنخفض نفقات الاستثمار بنسبة 70 %، متضمنة القطاع العام والخاص. وستشكل 65 % في وسائل النقل، و50 % في الأثاث، والمعدات المنزلية، و40 % في الملابس والأحذية، و15 % في المشروبات الكحولية والتبغ، و5 % في الأغذية والمشروبات غير الكحولية.

وأشارت الدراسة إلى أن التأثيرات لوحظت في بعض القطاعات، ويرجع ذلك إلى التدابير المُتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا حيث توقف النقل الجوي تقريبًا، وقلت حركة النقل الداخلي بين المدن وبعضها البعض بشكل ملحوظ، وأغلقت أماكن الترفيه والمطاعم ومراكز التسوق، وانخفض دخل السياحة، وأصبح السفر الدولي مستحيلًا.

 

 

 

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع