تقرير أمريكي يكشف نهب حكومة أردوغان لأموال «صندوق البطالة»

وكالة بلومبرج

وكالة بلومبرج

كشفت وكالة «بلومبرغ» الاقتصادية الأمريكية، في تقرير حديث لها، أن سلطات حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان، حولت أموال صندوق «إعانة البطالة» البالغة 11 مليار ليرة تركية، إلى عدد من البنوك الحكومية مثل «زراعت» و«وقف» و«خلق» و«تُرك أكسيم بانك» خلال شهر أكتوبر من عام 2018.

وأشار التقرير إلى أنه بالرغم من ذلك، فإن تلك البنوك الحكومية تواجه عجزًا ضخمًا في رأسمالها وسيولتها، مما دفع حكومة حزب العدالة والتنمية إلى البحث لهم عن المزيد من الأموال، مؤكدة أن قيمة الديون المتعثرة للبنوك الحكومية في قطاعات مختلفة، على رأسها الإنشاءات والطاقة والتجزئة والسياحة، تتضاعف يومًا بعد يوم، في ظل تحذيرات من أن تفاقم القروض المتعثرة قد يصل إلى مستويات لا يمكن تحملها في الأشهر القليلة المقبلة. ويشار إلى أن تقارير البنك المركزي تتحدث عن أن قيمة الديون المتعثرة لصالح البنوك بلغت 155 مليار ليرة تركية.

وبلغت البطالة في تركيا التي يبلغ عدد سكانها 82 مليون نسمة، 13.8 في المائة حتى فبراير، إلا أن المحللين الاقتصاديين المستقلين يقولون بأن نسب البطالة الحقيقية أكثر من ذلك بكثير.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع