الموز يسبب أزمة في تركيا بعد قفزة قياسية في الأسعار وضعف الإنتاج المحلي

أسعار الموز في تركيا

أسعار الموز في تركيا

سجلت أسعار الموز في تركيا ارتفاعًا قياسيًا في ظل انهيار الاقتصاد التركي بسبب تفشي وباء كورونا، حيث وصل سعر الكيلو إلى 20 ليرة نتيجة لقلة المعروض وللطلب المتزايد عليه، مع توقف استيراد الموز في تركي،ا في إطار الإجراءات الاحترازية المتخذة لمكافحة تفشي فيروس «كوفيد 19» المستجد.

وذكر رئيس غرفة الزراعة في ألانيا، طاهر جوكتبه، أن سعر الموز يرتفع كل عام بالتزامن مع قلة المنتج المعروض محليًا، قائلًا «لم يتبق موز بالمزارع. هناك موز يُزرع بالساحات المغلقة وتبلغ نسبته 5 %. وهذه النسبة تتضمن أيضًا نظام الزراعة المزدوجة». 

وأضاف جوكتبه أن «هذه النسبة لن تكفي السوق الداخلية؛ أي أننا عاجزون عن تلبية الطلبات خلال هذه الفترة. الارتفاع الحالي في سعر الموز ناجم عن انتهاء حصاد الموز».

وأكد أن الإنتاج المحلي من الموز يلبي 75 % من حاجة تركيا، حيث يبلغ إنتاجها نحو 480 ألف طن سنويًا، غير أن إجمالي احتياجها للموز يبلغ 700 ألف طن؛ وذلك سيضطر المواطن الذي لا يملك ثمن شراء كيلو الموز، انتظارًا لحلول شهر سبتمبر القادم لظهور الموز المحلي في السوق المحلية بعد حصاده.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع