الحكومة التركية تخسر 44 مليار دولار من احتياطاتي النقد الأجنبي في 4 أشهر

الليرة التركية

الليرة التركية

كشفت وكالة «رويترز» للأنباء عن إهدار الحكومة التركية لـ44 مليار دولار من احتياطياتها في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري من خلال البنوك العامة، من أجل دعم الليرة التركية.

وقالت «رويترز» إنه وفقًا للحسابات التي أجرتها أربعة مصارف على بيانات البنك المركزي التركي، فقد بلغت قيمة احتياطات النقد الأجنبي التي استخدمتها الحكومة لإنقاذ الليرة نحو 77 مليار دولار من بداية 2019 حتى نهاية أبريل.

ويقدر المصرفيون أن استخدام الاحتياطيات سوف يستمر بعد أبريل، وأن مبيعات العملات الأجنبية لهذا العام تجاوزت 50 مليار دولار في مايو الجاري. 

وكشف التقرير أن مبيعات العملات الأجنبية التي تمت من خلال البنوك العامة تثير مخاوف المستثمرين بشأن كفاية احتياطيات العملات الأجنبية من البنك المركزي التركي، حيث انخفض إجمالي احتياطيات البنك المركزي إلى 84.4 مليار دولار، بانخفاض قدره 23.4 مليار دولار من نهاية فبراير إلى 15 مايو، وذلك بسبب زيادة المعروض من العملات الأجنبية للجمهور والتدابير المتخذة ضد فيروس كورونا.

وذكرت «رويترز» أنه خلال الأسبوع المنتهي في 22 مايو، وبعدما جرى إبرام اتفاقية المقايضة مع قطر، بلغ إجمالي الاحتياطيات 8 مليارات دولار، وارتفع إجمالي الاحتياطيات بمقدار 6.7 مليار دولار. وبالمثل انخفض صافي الاحتياطيات من 40 مليار دولار في بداية العام إلى 26 مليار دولار.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع