خبير اقتصادي تركي يحذر من ارتفاع القروض المصرفية : أزمة ديون قادمة

عطاء الله يشيل أدا

عطاء الله يشيل أدا

حذر الخبير الاقتصادي التركي، عطاء الله يشيل أدا، من ارتفاع القروض المصرفية منذ مطلع العام الجاري بنحو 20% موضحًا أن ذلك قد يقود بدوره إلى أزمة ديون كبيرة لن تتمكن تركيا من مواجهتها.

وأوضح يشيل أدا، في فيديو له علي موقع «يوتيوب»، أن أكثر ما يقلقه في المشهد التركي هو موجة القروض الجنونية التي بدأت بتشجيع من الحكومة التركية وهيئة التنظيم والرقابة المصرفية، محذرًا من تبعات تلك الزيادة السريعة في القروض.

ورجح الخبير الاقتصادي التركي أن يكون اقتراض الخزانة بهذا الشكل السريع يعكس استعدادًا لانتخابات مبكرة، متناولاً في الوقت ذاته تحذيرات الخبيرين الاقتصاديين، كينيث روجوف وكارمن رينهادت، حول وقوع أزمة ديون نتيجة لتزايد القروض بشكل أكبر من سرعة النمو الطبيعية للاقتصاد.

وفي السياق ذاته، قال رئيس حزب الرفاه التركي، الدكتور فاتح أربكان، في تغريدة له عبر تويتر، إن وزارة الخزانة والمالية تحقق حاليًا أسرع معدل للاقترض في التاريخ من خلال اقتراض 278 مليار ليرة تركية في 2019 و556 مليار ليرة تركية في الـ22 شهرًا الماضية.

تعريدة الدكتور فاتح أربكان

وكثّفت الخزانة التركية معدلات اقتراضها لمواجهة الضائقة المالية التي تواجهها، فخلال الشهر الماضي اقترضت الخزانة من السوق المحلي 60 مليار ليرة، وخلال الإثني عشر شهرًا الأخيرة ارتفع العجز النقدي لتركيا إلى 150 مليار ليرة.

وقال صندوق النقد الدولي في تقريره النصف سنوي بشأن آفاق الاقتصاد العالمي إن الاقتصاد التركي قد ينكمش بنسبة 5% هذا العام، مشيرًا إلى أن هذا الانخفاض في الناتج الاقتصادي للبلاد سيصاحبه زيادة في البطالة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع