«ستاندرد أند بورز» : القروض المتعثرة في تركيا سوف ترتفع بنسبة 20% في 2021

ستاندرد أند بورز

ستاندرد أند بورز

توقعت «ستاندرد آند بورز» العالمية للتصنيف الائتماني، أن القروض المتعثرة للقطاع المصرفي التركي ستتخطى مستوى الـ 20% بحلول العام القادم 2021.

وقالت صحيفة «سوزجو» التركية، إن السبب وراء توقعات المؤسسة العالمية هو الانكماش الاقتصادي الذي تشهده تركيا إلى جانب خسارة الليرة التركية قيمتها.

ونقلت الصحيفة عن خبراء الاقتصاد، أن القروض الطارئة التي قدمتها البنوك العامة لتدوير العجلات في الأيام القليلة الماضية باتت تشكل خطرًا على السداد. وأنه إذا زادت القروض المتعثرة إلى نسبة 20%، فإن ذلك يشير إلى مشكلة في دفع واحد من كل خمسة قروض مقدمة في البلد.

ووفقًا لأحدث بيانات القروض المعطلة، فإنه على الرغم من انخفاضها النسبي عند معدل 4.6% فإن البنوك في تركيا ستواجه عدة ضغوطات مثل ارتفاع ديون الشركات.

وقالت المؤسسسة في بيانها «نتوقع أن ترتفع القروض المتعثرة إلى 11-12٪ بحلول عام 2021، ونتوقع أن يتجاوز مستوى القروض المتعثرة (القروض المتعثرة والقروض المعاد هيكلتها) التي تقف عند 10% لتتخطى حاجز الـ 20٪».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع