رويترز: الليرة التركية تنزل للقاع من جديد.. والأنظار على البنك المركزي

الليرة التركية

الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض جديد ولامست 7.6 مقابل الدولار يوم الاثنين، مع تنامي التوقعات بأن يُبقي البنك المركزي على سعر الفائدة الرئيسي مستقرا هذا الأسبوع على أن يواصل تقليص الائتمان عبر إجراءات أخرى.

من جهة،وصل سعر الدولار الأمريكي في الأسواق المصرفية التركية خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، الثلاثاء، إلى 7.66 ليرة تركية، فيما يواصل سعر اليورو ارتفاعه أمام العملة الوطنية في تركيا مسجلًا 8.98 ليرة.

وحسب تقرير لوكالة «رويترز»، يقول المحللون، ومن بينهم محللو مؤسسة «جولدمان ساكس»، إن المركزي التركي سيقرر على الأرجح في اجتماعه يوم الخميس رفع سعر الفائدة لما يسمى بنافذة السيولة المتأخرة البالغ حاليا 11.25%، وهو من أعلى معدلات أسعار الفائدة التي يحددهان في خطوة يرجو منها حماية الليرة من الانخفاض الحادن بعد أن هوت العملة التركية بنسية 21% أمام العملة الأمريكية منذ بداية العام الجاري.

ورغم أن أغلب الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم لا يتوقعون رفعا رسميا لسعر الفائدة هذا الأسبوع، فإنهم يرون أن البنك المركزي سيواصل اتخاذ إجراءات لرفع المتوسط ​​المرجح لتكلفة التمويل الذي وصل إلى 10.4 بالمئة من 7.3 بالمئة في شهرين.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع