هدايا حكومة أردوغان للأتراك.. 1.3 مليون عاطل زيادة في إحصائيات البطالة 2020

معهد الإحصاء التركي

معهد الإحصاء التركي

إسطنبول: «تركيا الآن»

وعدت الحكومة التركية، في تقريرها السنوي عن خططها في العام المقبل، الشعب التركي، بزيادة عدد العاطلين بنهاية العام الجاري بفارق مليون و347 ألف عاطل عن إجمالي عدد العاطلين في 2019.

وحسبما أعلنت السلطات التركية برئاسة رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، في بيان لمعهد الإحصاء، فمن المتوقع أن يصل عدد العاطلين عن العمل في البلاد 4 ملايين و265 ألف شخص، ومن المتوقع أن ينخفض عدد العاملين الحالين بنحو 530 ألف مواطن في الفترة من يوليو وحتى نهاية العام الجاري.

وسبق أن أكد رئيس السياسات الاقتصادية والمالية بحزب الديمقراطية والتقدم «ديفا» إبراهيم خليل جناقجي، أن الأرقام التي يعلنها معهد الإحصاء التركي بشأن معدل البطالة والعاطلين، بعيدة كل البعد عن الحقيقة والواقع.

كان معهد الإحصاء التركي أعلن أن معدلات البطالة لشهر يونيو بلغت 13.4%، بينما أشار حزب «ديفا» إلى أن معدل العاطلين عن العمل في شهر يونيو يبلغ 31.6 %.

ووفقًا لما ذكره موقع «تي 24» التركي، علق جناقجي قائلًا: «اعتبارًا من يونيو 2020 تخلى 4 ملايين و 575 ألف شخص عن البحث عن وظائف، على الرغم من استعدادهم للعمل، لكن معهد الإحصاء التركي لا يحتسب هؤلاء الأشخاص من العاطلين». متابعًا: «بعبارة أخرى، هناك عاطل بين كل ثلاثة أفراد لكن كل هذا لا يُحسب من قبل معهد الإحصاء التركي».

وفي مايو الماضي، قال نائب حزب الشعب الجمهوري أونال دميرطاش، إن هناك 9 ملايين عامل أصبحوا عاطلين عن العمل بسبب فيروس كورونا، وهم خارج السجلات قد حرموا من الدعم النقدي اليومي الذي يبلغ 39.24 ليرة تركية، وأصبح من الصعب عليهم حتى شراء الخبز.

ودعا دميرتاش، البرلمان التركي، للتحقيق في تلك القضية عبر اقتراح قدمه، وعدم ترك هذا العدد الكبير من الفقراء للجوع.

 

موضوعات متعلقة:

محافظ البنك المركزي التركي: الليرة أصبحت بلا قيمة على الإطلاق

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع