التضخم يكوي الأتراك بنار الأسعار.. 55% زيادة في ثمن الزبدة

ارتفاع أسعار الزبدة

ارتفاع أسعار الزبدة

أنقرة «تركيا الآن»

شهدت الأسواق التركية ارتفاعًأ في أسعار الزبدة بنسبة وصلت لنحو 55%، ويصبح سعر الكيلو 84 ليرة بدلًأ من 54 ليرة، وتتحول تركيا إلى بلد مستورد للزبدة بعدما كانت تحقق الاكتفاء الذاتي من المنتج.

وفي مطلع العام الجاري، أعلنت الغرف التجارية بإسطنبول عن ارتفاع معدلات التضخم السنوي، التي ألقت بظلالها على ارتفاع أسعار السلع في المؤشرين التجزئة والجملة، بنسبتي 14.4% و18.18% على الترتيب.

ونقل موقع «سوزجو»، تقرير معهد الإحصاء التركي، أن البلاد استوردت 71 ألف طن من الزبدة في أول 11 شهرًا من الماضي، بقيمة 31.6 مليون دولار.

وقال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري في بورصة، أورهان ساريبال، إنه بسبب حزب العدالة والتنمية الذي يختار الاستيراد بدلاً من الإنتاج، تستورد البلاد كيلو جرام من الزبدة من كل 8 كيلوجرامات من الزبدة المستهلكة، الأمر الذي يلقي بظلاله على قطاع الزراعة، مما أدى إلى زيادة الكميات المستوردة من العلف.

من جهة، سبق أن طالب نائب حزب الشعب الجمهوري التركي عن مدينة أضنة وعضو لجنة الزراعة والغابات والشؤون الريفية بالبرلمان التركي، آيهون بارود، بحل أزمات العمال الذين يتقاضون 80 ليرة يوميًا، بخاصة الأزمات التعليمية والصحية والغذائية والتجارية، وأيضًا من ناحية الأمن الاجتماعي والمأوى والمواصلات، واصفًا المطلب بـ«مطلب الحياة الإنسانية».

وأوضح أن العامل الذي يتقاضي يوميًا 88 ليرة يواجه 88 صعوبة في يومه، داعيًا إلى ضرورة تغيير الوضع الصعب الذي يذكره بـ«فترة العبودية اللا إنسانية».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع