صندوق الثروة التركي: قطر أنقذت بورصة أنقرة من الانهيار

ظافر سونماز

ظافر سونماز

إسطنبول: «تركيا الآن»

أشاد الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي التركي، ظافر سونماز، بصفقة «بيع 10% من أسهم البورصة لجهاز الاستثمار القطري»، مؤكدًا أنها حققت 63% عائدات سنوية بالدولار.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة إن التدخل القطري أنقذ البورصة من الانهيار.

وأوضح سونماز، في تصريحات صحفية نقلها موقع «خبر 7» التركي، أن صندوق الثروة التركي رفض بيع الشركات المحولة له، أو الشركات التي تم تسليمها للصندوق كرهائن، نافيًا ما صدر من شائعات حول بيع الصندوق التركي للشركات المحولة له في عام 2017 لدول أخرى.

وأكد أن صندوق الثروة لا يهدف لبيع الشركات، سواء التركية أو الأجنبية.

موضوعات متعلقة

وأشار إلى أن مشروع مركز إسطنبول المالي سيكتمل في منتصف عام 2022، موضحًا أنه سيتم تقديم مشروع القانون ذي الصلة إلى البرلمان بالتعاون مع مكتب المالية الرئاسي ووزارة الخزانة والمالية.

وذكر أن بورصتي دبي الإماراتيه، ولندن، تتمتعان بحوافز استثمارية، وتركيا يجب أن يكون لديها تلك الحوافز، لافتًا إلى أن بلاده لن تتمكن من فتح مؤسسة تمويل دولية دون إنشاء هذه البنية التحتية القانونية.

كان صندوق الثروة السيادي التركي قد باع 10% من أسهم بورصة إسطنبول لصندوق الاستثمار القطري، فضلًا عن ضخّ الدوحة 300 مليون دولار قيمة 10 اتفاقيات لإنعاش الاقتصاد التركي.

وكشفت جريدة «سوزجو» التركية عن المبلغ المالي الذي دفعته قطر مقابل الحصول على 10% من بورصة إسطنبول التركية، الذي بلغ 200 مليون دولار.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع