تركيا: زيادة بنسبة 22% على أسعار الأدوية

أسعار الدواء

أسعار الدواء

أنقرة: «تركيا الآن»

تستعد مؤسسة الضمان الاجتماعي التركية، للإعلان عن فرض زيادة جديدة بأسعار الأدوية بنسبة تصل نحو 22%، خلال الشهر الجاري.

حسب موقع «T24»، فإن مؤسسة الضمان الاجتماعي تعاني أزمات مالية وبلغ العجز في ميزانتها 82 مليار ليرة خلال عام 2020، فيما رأت النائبة بحزب الشعب الجمهوري جمزه تاشجير أن المؤسسة تريد أن تجعل المواطنين يدفعون ثمن العجز من خلال رفع أسعار أدوية علاج ضغط العين، ومن المتوقع أن تطبق هذه الممارسة على أدوية أخرى.

وأضافت تاشجير: «في منتصف الشهر الجاري، سيتم تجديد مرسوم أسعار الأدوية، وستأتي زيادات كبيرة على الأدوية. مع ارتفاع سعر اليورو، ومن المتوقع أن يكون الارتفاع في سعر الأدوية بنسبة 15 إلى 22% على الأقل».

وفي ديسمبر الماضي، حذرت نائبة أنقرة بالبرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري، من أن حكومة حزب العدالة والتنمية قد تواجه أزمة في قطاع الأدوية في جميع أنحاء البلاد بسبب سوء الإدارة الصحية والاقتصادية.

وفي سبتمبر، كشفت تصريحات لوزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، عن أزمة جديدة يواجهها الشعب التركي بعد ضغط من شركات الأدوية الأمريكية على حكومة العدالة والتنمية لسداد الديون المتراكمة على مستشفيات الجامعات، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه البلاد تصاعدًا لحالات الإصابة بفيروس كورونا وسط حالة من الانهيار الاقتصادي وتراجع قيمة العملة الوطنية أمام الدولار الأمريكي، الذي تخطى حاجز السبع ليرات منذ يوليو الماضي.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع