في ظل تضخم يبلغ 15%.. البنك المركزي التركي يثبت سعر الفائدة عند 17%

البنك المركزي التركي

البنك المركزي التركي

أنقرة «تركيا الآن»

أبقى البنك المركزي التركي على سعر فائدة مزاد إعادة الشراء “الريبو” لمدة أسبوع دون تغيير عند 17%، وقال إنه يطمح غلى خفض التضخم إلى 5%.

وقررت لجنة السياسة النقدية المنعقدة اليوم رئاسة محافظ المركزي ناجي أغبال، الإبقاء على سعر مزاد إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد ثابتًا عند 17%.

وأشار بيان اللجنة إلى تراجع رصيد الحساب الجاري، قائلا “لا يزال تعزيز الطلب المحلي، بسبب الآثار التراكمية لنمو الائتمان المرتفع أثناء الوباء، يؤثر سلبا على رصيد الحساب الجاري. ومع ذلك، بدأ نمو الائتمان في التباطؤ وسط تشديد الأوضاع المالية”.

وحول أسباب ارتفاع التضخم، قال البنك المركزي “لا تزال ظروف الطلب المحلي، وآثار التكلفة التراكمية، ولا سيما آثار سعر الصرف، وزيادة أسعار الغذاء والسلع الأساسية الدولية، والمستويات المرتفعة لتوقعات التضخم تؤثر سلبا على سلوك التسعير وتوقعات التضخم”.

ومن أجل خفض التضخم، يقترب من 15%، قال البنك المركزي التركي “سيتم الحفاظ على التوازن بين معدل السياسة النقدية والتضخم الفعلي/ المتوقع بشكل حاسم للحفاظ على تأثير مضاد للتضخم قوي من أجل استقرار الأسعار الدائم بلوغ الهدف المرجو 5%”.

أضاف بيان البنك “إن الحفاظ على موقف السياسة النقدية الصارم بهذه الطريقة، إلى جانب تحقيق استقرار دائم للأسعار، سيعزز الاستقرار الاقتصادي الكلي والاستقرار المالي بشكل إيجابي من خلال تسهيل انخفاض علاوة مخاطر الدولة، وعكس استبدال العملة، وتراكم احتياطيات النقد الأجنبي، والانخفاض الدائم في تكاليف التمويل”.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع