فايننشيال تايمز: رئيس «المركزي» المقال رفع سعر الفائدة دون الرجوع لأردوغان

فايننشال تايمز

فايننشال تايمز

أنقرة: «تركيا الآن»

كشفت صحيفة «فايننشيال تايمز» البريطانية، أن رئيس البنك المركزي التركي السابق، ناجي أغبال، اتخذ قرار رفع سعر الفائدة من 17% إلى 19% دون الرجوع للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وتم ضخ 6.5 مليارات دولار من النقد الأجنبي بعد يومين من إقالته.

وأكدت الصحيفة استنادًا إلى مصادر مقربة من الرئيس التركي، أن أغبال تمت إقالته قبل قرار سعر الفائدة بأسابيع قليلة، مشيرة إلى أن أغبال كان يعلم جيدًا أن أردوغان لن يدعم قرار رفع سعر الفائدة.

موضوعات متعلقة

وذكرت الصحيفة أن إقالة أردوغان لأغبال كانت بالنسبة للمحللين الاقتصاديين بمثابة فجوة في مصداقية السياسة، وأن الانخفاض الحاد في قيمة الليرة التركية والسندات والأسهم سيئ بما يكفي، وذكر المستثمرون أن الفوضى في أسواق المال زادت من المشكلة مع وصول معدلات مقايضة الليرة الليلية في لندن إلى 1400% مما دفع ببعض المستثمرين إلى سحب أموالهم.

كما ذكرت «فاينانشيال تايمز» أن خسارة القيمة لليرة التركية في الأسبوع الماضي كانت 11% في الليرة التركية، و20% في السندات الحكومية لمدة 10 سنوات، و9.6% في مؤشر بيست 100 في بورصة إسطنبول.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع