أردوغان يُؤكد: مستمرون في إنشاء «قناة إسطنبول»

رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

أنقرة: «تركيا الآن»

أعاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، تأكيد التزامه ببناء مشروع «قناة إسطنبول»، التي تصل البحر الأسود ببحر مرمرة.

وذكر موقع «جمهورييت» التركي، أن الرئيس أردوغان قال «أكملنا إلى حد كبير الاستعدادت اللازمة من أجل مشروع شق (قناة إسطنبول) التي تعتبر من أكبر مشاريع البنية التحتية وأكثرها استراتيجية في بلادنا»، وذلك في كلمة له، خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية بالبرلمان التركي في أنقرة.

وأضاف أن «قناة إسطنبول» ستكون متنفسًا جديدًا للمنطقة، وأنه من المخطط أن يبلغ طولها 45 كلم، وعمقها 21 مترًا، وعرضها الأقصى 275 مترًا، مشيرًا إلى أنه من المزمع وضع حجر الأساس لمشروع قناة إسطنبول، في صيف العام الجاري.

وكان 103 من الضباط المتقاعدين برتبة أدميرال قد وقّعوا على بيان عارضوا فيه مشروع قناة إسطنبول الذي رأوا فيه مساساً بـ«اتفاقية مونترو» الخاصة بتنظيم حركة المرور في البحر الأسود عبر المضايق التركية.

ومشروع القناة الذي يدعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يسعى لشق قناة مائية تربط بحر مرمرة بالبحر الأسود، بموازاة مضيق البوسفور، بسعة مرور يومية تصل إلى 185 سفينة.

وسيبلغ طول القناة 45 كيلومتراً على الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، ومن المتوقع أن تبدأ الإنشاءات في القناة خلال العام الحالي، وستستغرق بين خمس وست سنوات.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع