مصر في المركز الثالث.. اعرف أغنى 10 دول أفريقية وفقًا للناتج المحلي

أهرامات الجيزة

أهرامات الجيزة

تظل إفريقيا مركزًا قويًا في إنتاج الموارد الطبيعية والابتكار، على الرغم من القضايا الاجتماعية والسياسية التي تمر بها القارة.

مع أكثر من 54 دولة، تتطور القارة بسرعة مع الاختراعات والتقنيات الجديدة كل يوم. وإلى ذلك، إليك أكبر اقتصادات القارة وفقًا للناتج المحلي الإجمالي اعتبارًا من عام 2020.

 

نيجيريا

تمتلك الدولة الواقعة في غرب إفريقيا أكبر اقتصاد في القارة يبلغ 446.5 مليار دولار. مع وفرة الموارد الطبيعية، تظل أكبر منتج في إفريقيا من حيث الناتج المحلي الإجمالي وهي أكبر مصدر للنفط الخام في القارة.

 

جنوب أفريقيا

بإجمالي ناتج محلي يصل إلى 371.3 مليار دولار، دخلت جنوب إفريقيا في حالة ركود بعد ربعين متتاليين من نمو الناتج المحلي الإجمالي السلبي. كانت الخدمات المالية والتعدين والخدمات الشخصية هي الصناعات الوحيدة التي سجلت معدلات نمو إيجابية في الربع الرابع من عام 2019.

 

مصر

يبلغ إجمالي الناتج المحلي لأرض الأهرامات حوالي 302.2 مليار دولار. بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 5.6 % في 2019 ارتفاعا من 5.3 % في 2018. بحسب القطاع، كانت مستخلصات الغاز والسياحة وتجارة الجملة والتجزئة والعقارات هي المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي.

 

الجزائر

البلاد معرضة بشكل كبير لأداء الهيدروكربونات بما في ذلك النفط والغاز الطبيعي. تشكل الهيدروكربونات ما يقرب من 70 % من الناتج المحلي الإجمالي الذي يبلغ 183.6 مليار.

 

المغرب

يقع المغرب في شمال إفريقيا، ويبلغ سعره 121.4 مليار دولار. فهي تستمد ما يقل قليلاً عن 15 % من ناتجها المحلي الإجمالي من الزراعة، و30 % من الصناعة، والباقي من الخدمات.

 

كينيا

بإجمالي ناتج محلي يبلغ حوالي 99.3 مليار دولار، تعد كينيا واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في أفريقيا جنوب الصحراء، وبلغ متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي فيها 5.7 % في عام 2019. وتستفيد من زيادة الاستثمار الدولي، والمناخ السياسي المستقر، والسياحة، الزراعة والتكنولوجيا وأجندة عمل واضحة.

 

أنجولا

يبلغ إجمالي الناتج المحلي للدولة الواقعة في جنوب إفريقيا 92 مليار دولار. منذ نهاية الحرب الأهلية الأنجولية في عام 2002، تعمل أنجولا على إصلاحات سياسية وهيكلية لتحقيق الاستقرار في اقتصادها.

 

إثيوبيا

بلغ الناتج المحلي الإجمالي لإثيوبيا حوالي 90.1 مليار دولار. بلغ متوسط النمو الاقتصادي للبلاد 9 % سنويًا من 2008 إلى 2018.

 

غانا

تبلغ قيمة الدولة 68.3 مليار دولار وتصدر بشكل رئيسي موارد مثل الكاكاو والنفط الخام والذهب والأخشاب. شهدت غانا توسعًا اقتصاديًا بنسبة 6.7 % في الربع الأول من عام 2019.

 

تنزانيا

يبلغ عدد سكان الدولة الواقعة في شرق إفريقيا أكثر من 55 مليون نسمة ويبلغ عدد سكانها 62.2 مليار دولار. بلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي المقدر 5.6 % لعام 2019 بسبب ارتفاع الاستثمارات الحكومية في خط سكة حديد جديد، وإحياء شركة طيران تنزانيا ومحطة طاقة مائية جديدة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع