الأزمة الاقتصادية تعصف بسوق السيارات التركي.. والأسعار تزيد بمعدل 35 %

سوق السيارات في تركيا

سوق السيارات في تركيا

أنقرة: «تركيا الآن»

يتزايد تأثير سعر صرف العملات الأجنبية أمام الليرة التركية على مبيعات السيارات يومًا بعد يوم، وفي سوق السيارات الجديدة، الذي يتم تحديثه كل شهر، بلغت الأسعار ذروتها بزيادة قدرها 35 % في الأشهر الستة الأولى من عام 2021، وبلغ متوسط ​​الزيادة 19 % في أفضل 10 موديلات مبيعًا.

ومع تأثير زيادة السعر في الوعاء الضريبي، فضل المواطنون السيارات ذات الحجم الأصغر والرخيصة من ناحية العبء الضريبي، وفقًا لموقع «يني شفق» التركي.

وكانت أفضل 10 نماذج مبيعًا في عام 2021 (ويبرز من خلالها تأثير سعر الصرف والآثار الضريبية على سوق السيارات التركي): «فيات إيجا، تويوتا كورولا، رينو ميجان، رينو كليو، هوندا سيفك، فولكس فاجن باسات، داسيا دستر، فيات إيجا كروس، فولكس فاجن بولو، هيونداي آي 20».

وبالنظر إلى النماذج العشرة الأكثر مبيعًا، يُلاحظ أن متوسط ​​فرق السعر في الفترة من يناير إلى يونيو 2021 يبلغ حوالي 37 ألف ليرة، ما يمثل ​زيادة بمعدل 19 %.

ومن بين السيارات العشرة الرائدة في المبيعات، ارتفعت الأسعار بنسبة 35 % في الأشهر الستة الأولى، بينما زاد بعضها بنسبة 8 %.

وشهدت فيات إيجا زيادة في الأسعار بنسبة 35 % منذ يناير 2021، أما هوندا سيفك، التي دخلت القائمة في المركز الخامس من حيث الأكثر مبيعًا فقد شهدت أيضًا زيادة في الأسعار بنسبة 31 %، كما زادت رينو ميجان بنسبة 21 %.

وارتفع سعر فيات إيجا كروس بنسبة 19 % منذ إطلاقها، كما ارتفع سعر فولكس فاجن بولو بنسبة 19 %، وزاد سعر فولكس فاجن باسات بنسبة 17 %، وارتفع سعر رينو كليو بنسبة 16 %، وزاد سعر تويوتا كورولا وهيونداي آي 20 بنسبة 8 %.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع