قطع غيار السيارات.. صناعة تركية مهددة بالتوقف مع زيادة الأسعار بنسبة 50%

قطع غيار السيارات

قطع غيار السيارات

أنقرة- «تركيا الآن»

توقع رئيس جمعية منتجات وخدمات ما بعد البيع للسيارات في تركيا، ضياء أوزالب، أن تشهد أسعار قطع الغيار زيادة بنسبة تصل إلى 50% خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وعلل ذلك بسبب الزيادة في تكاليف المواد الخام والشحن، وتأتي التوقعات بعد الزيادة الأخيرة في أسعار قطع غيار السيارات بنسبة 15% خلال الأسبوع الماضي.

ونقلت صحيفة «دنيا» التركية عن أوزالب قوله «سنشهد زيادة تدريجية في أسعار قطع غيار السيارات بنسبة 50%، على مدى السنوات الثلاث المقبلة»، وحذر من أن تضخم أسعار السيارات «أصبح على الأبواب».

موضوعات متعلقة

ووفقًا للصحيفة، فإن حجم قطاع صناعة قطع غيار السيارات في تركيا يبلغ 5 مليارات دولار، ويمثل أعضاء جمعية خدمات ومنتجات ما بعد البيع للسيارات نصف هذا السوق.

وأوضح أوزالب أن صناعة قطع الغيار كانت تحاول تحمل زيادات التكلفة لفترة طويلة، وحافظت على ارتفاع الأسعار إلى الحد الأدنى، ومع ذلك فإن كل من المواد الخام وتكاليف الشحن أصبحت لا تطاق، وحسب قوله، فإن الزيادات ستكون حتمية في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وذكر أوزالب أن قطع الغيار تأتي بشكل رئيسي من الأسواق الآسيوية، مؤكدًا أنه خلال العامين الماضيين، وصلت الزيادة في شحن الحاويات (رسوم الشحن) إلى 13 ألف دولار، لتصل إلى 4 أضعاف.

وشدد أوزالب على أن تكلفة الشحن في بعض الأجزاء تقترب من سعر المنتج، وبالتالي كانت توقفت بعض الشركات عن الاستيراد، مشيرًا إلى أن زيادة الكهرباء الأخيرة بنسبة 15% ستزيد بشكل كبير من تكاليف الصناعيين.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع