البنك المركزي الإثيوبي يضاعف نسبة الاحتياطي النقدي للبنوك

البنك المركزي الإثيوبي

البنك المركزي الإثيوبي

كتبت: هبة عبد الكريم

ضاعف البنك المركزي الإثيوبي، متطلبات نسبة الاحتياطي النقدي للبنوك التجارية إلى 10 %، في محاولة للحد من التضخم المتزايد، كما طالب البنوك بتوريد نسبة أكبر من العملات الأجنبية.

وقال البنك المركزي في بيان، الثلاثاء، إن البنوك التجارية تدفع الآن فائدة نسبتها 16 % على الاقتراض قصير الأجل منه، ارتفاعًا من 13 %، وفقًا لوكالة «رويترز».

وبلغ معدل التضخم السنوي 26.4 % في يوليو الماضي، بعدما كانت النسبة أعلى قليلًا أو قريبة من 20 % طوال هذا العام، رغم جهود الحكومة للسيطرة عليه.

كما يُطلب من المقرضين تقديم 50% من العملات الأجنبية التي يحصلون عليها من المصدرين أو التحويلات أو وكالات المعونة إلى البنك المركزي، بدلًا من 30 %.

وقال البنك المركزي إنه يهدف بذلك إلى «زيادة قدرة الحكومة على تحقيق أرباح من العملات الأجنبية، التي بدورها تعزز قدرتها على سداد الديون الخارجية»، مضيفًا أن هذه الخطوة تعزز بناء البنية التحتية وواردات السلع الأساسية.

وأوضح مسؤول إثيوبي هذا الشهر، أن بنك إكسيم الصيني حجب قروضًا بقيمة 339 مليون دولار لإثيوبيا، خوفًا من أن يؤدي الإقراض إلى تفاقم مشاكل الديون والسداد المتزايدة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع