أردوغان: احتياطي البنك المركزي التركي تجاوز 118 مليار دولار في أغسطس

أردوغان

أردوغان

أنقرة: «تركيا الآن»

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الاثنين، تجاوز احتياطي البنك المركزي التركي 118 مليار دولار، اعتبارًا من 27 أغسطس الماضي.

وأضاف أردوغان، عقب اجتماع مع حكومته في المجمع الرئاسي بأنقرة، أن الاقتصاد التركي شهد موجة من التعافي السريع، أدت إلى انخفاض عجز الحساب الجاري إلى 13.6 مليار دولار، في النصف الأول من عام 2021، عقب أزمة فيروس كورونا التي أثرت سلبًا على البلاد، ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان معهد الإحصاء التركي عن وصول معدل التضخم إلى 19.25 % متخطيًا أسعار الفائدة.

وزعم أردوغان زيادة معدلات التوظيف في النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى توظيف مليون ونصف المليون مواطن، رغم إعلان معهد الإحصاء التركي عن وصول معدلات البطالة إلى 10.6 %، بواقع 3 ملايين و399 ألف مواطن.

وأعرب أردوغان عن سعيه لإغلاق هذا العام بواقع نمو 9 % مع الحفاظ على التوازن بين الطلب المحلي والأجنبي، من خلال تقليل مستويات التضخم، وأكد أنه يهدف إلى الوصول بمتوسط النمو السنوي إلى 5.3 % على مستوى الاقتصاد التركي.

وقال «نهدف إلى رفع الدخل القومي الإجمالي إلى أكثر من 800 مليار دولار خلال العام الجاري، وإلى مستوى تريليون دولار بنهاية فترة البرنامج الاقتصادي متوسط ​​المدى»، مؤكدًا أن بلاده تسعى لخفض عجز الميزانية للعام الجاري بنسبة 3.5 %.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع