وفد سوداني يصل إثيوبيا لبحث شراء «الكهرباء»

السودان

السودان

كتبت: هبة عبد الكريم

وصل وفد سوداني، أمس الاثنين، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لإجراء محادثات مع السلطات الإثيوبية حول العلاقات في مجال الطاقة بين البلدين، وبحث شراء 1000 ميجاوات إضافية من الكهرباء الإثيوبية.

واستقبل مسؤول الاستراتيجية والاستثمار بشركة الكهرباء الإثيوبية، وندوسن تشوما، الوفد السوداني برئاسة المدير التنفيذي لشركة الكهرباء السودانية، أحمد آدم عمر، في مطار بولي الدولي، بحسب وكالة «فانا» الإثيوبية.  

وستركز المحادثات، على وصول السودان إلى طاقة كهربائية إضافية من إثيوبيا، والسبل التي يمكن لشركة الكهرباء السودانية من خلالها شراء 1000 ميجاوات إضافية من إثيوبيا، فضلا عن على إنشاء خط ومحطة فرعية لها.

وأضاف مسؤول، أن المحادثات التي ستعقد في العاصمة والتي ستستمر لمدة 5 أيام، تستهدف حل القضايا التي أثيرت في المفاوضات السابقة بين البلدين وتحديد المسارات المستقبلية.

وفي الوقت الراهن، توفر إثيوبيا للسودان مصدر طاقة يبلغ 230 ميجاوات للشراء.

وبالإضافة إلى السودان، فإن إثيوبيا تبيع الكهرباء أيضًا إلى جيبوتي، كما تخطط لبيع الكهرباء لكينيا.

وتطمح إثيوبيا، إلى إقامة علاقات ثنائية لتوليد الكهرباء وتوفير الطاقة للصومال وتنزانيا وإريتريا وجنوب السودان ودول أفريقية أخرى، كجزء من التكامل الاقتصادي الإقليمي.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع