مصر واليونان توقعان أول اتفاقية تربط أوروبا بأفريقيا.. الخميس

السيسي ورئيس وزراء اليونان

السيسي ورئيس وزراء اليونان

كتبت: هبة عبد الكريم

توقع اليونان ومصر اتفاقية حول الربط الكهربائي بين البلدين في العاصمة أثينا، الخميس.

والاتفاق الذي يوقعه وزير البيئة والطاقة اليوناني، كوستاس سكريكاس، ووزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، يمثل أول اتصال بين أوروبا وأفريقيا في منطقة شرق البحر المتوسط.

ويعمل المشروع على تحسين أمن الإمدادات في المنطقة، وزيادة تبادل الطاقة عبر الحدود والسماح بمزيد من التطوير لمصادر الطاقة المتجددة، وفق وكالة أنباء «أثينا - مقدونيا».

واهتمت وسائل الإعلام اليونانية بشكل لافت، بمشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا، وذلك بعدما كتب رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، على موقع «تويتر»، أن الخطة جاهزة للتنفيذ وهو ما أثار ترحيباً واسعاً بين النشطاء اليونانيين.

وقال ميتسوتاكيس: «أعلق أهمية كبيرة على توصيل الكهرباء بين اليونان ومصر، من خلال كابل بحري عالي السعة سينقل إلى اليونان وأوروبا الكهرباء التي سيتم إنتاجها حصريًا من مصادر متجددة».

وسيتم ربط مصر بقبرص بكابل يبلغ طوله 498 كيلومترًا «309 ميلًا»، ثم توصيل قبرص بجزيرة كريت اليونانية بكابل يبلغ طوله 898 كيلومترًا (558 ميلًا)، يوفر اتصالاً بشبكة الكهرباء لعموم أوروبا، ويصل عمق مد الكابلات إلى 3000 متر (9800 قدم) تحت مستوى سطح البحر في بعض المناطق بين جزيرة كريت وقبرص.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع