أردوغان: تركيا ليست غنية بالمياه ومتوسط هطول الأمطار في انخفاض مستمر

أردوغان

أردوغان

إسطنبول: «تركيا الآن»

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن الضغط على الموارد المائية، يزداد مع مرور كل عام، وذلك على حد تعبيره، قائلًا إن «حماية مواردنا المائية قبل أن تصل إلى حد النضوب واستخدامها بكفاءة وإدارتها بشكل صحيح أصبحت ضرورة وليس خيارًا».

وأضاف أردوغان، في بث مباشر، من قصر وحيد الدين، بمدينة إسطنبول، «كان عدد سكان العالم 3 مليارات في عام 1960. واليوم يقترب من 8 مليارات. بينما يزداد الاستهلاك، لا تزال كمية الأمطار المتساقطة على العالم كما هي»، وفقًا لموقع «حرييت» التركي.

وأوضح أردوغان أن القطاع الزراعي يستهلك «أكثر من 70 % من مياهنا. تركيا ليست دولة غنية بالمياه. كما أن المتوسط السنوي لهطول الأمطار أقل من المتوسط العالمي. من المتوقع أن ينخفض هطول الأمطار في فصل الشتاء 5-20 % في الأجزاء الجنوبية من بلدنا. إن إمكانات المياه لدينا قد تنخفض أكثر في المستقبل، قد خزنا 45 مليار متر مكعب من المياه في 600 سد تم بناؤها في السنوات الـ19 الماضية. نعمل على إعادة استخدام المياه المستعملة عن طريق التنقية. كلفنا 589 محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية لتعبئة مواردنا من الطاقة المحلية والنظيفة. جهزنا خطة عمل لمياه الشرب بـ81 محافظة لدينا، إذ لم نجر الإجراءات اللازمة ستتعرض 44 محافظة من محافظاتنا إلى خطر انعدام المياه جزئيًا أو كليًا».

وقال إن تركيا ستوفر 1.8 مليار متر مكعب إضافي من مياه الشرب لكل من 18 مليون نسمة سنويًا، قائلًا: «عن طريق 90 مشروعًا مستمرًا لمياه الشرب في جميع أنحاء الدولة، سنوفر 1.8 مليار متر مكعب إضافي من مياه الشرب لـ18 مليون نسمة سنويًا. شغلنا نصف مرافق الحماية من الفيضانات الموجودة لدينا والتي يبلغ عددها 10 آلاف في آخر 19 عامًا مما يضمن سلامة أرواح مواطنينا وممتلكاتهم».

وزعم أردوغان أن تركيا وفرت لأكثر من مليوني شخص في أفريقيا المياه النظيفة، قائلًا: «لقد قمنا باستثمارات كبيرة في مجال المياه في أفريقيا».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع