«تركيا الآن» ينفرد بنشر آلية أردوغان لإنقاذ أصحاب الودائع بعد انهيار الليرة

وزير الخزانة والمالية التركي

وزير الخزانة والمالية التركي

أنقرة: «تركيا الآن»

شرح وزير الخزانة والمالية، نور الدين نباتي، أداة التمويل الجديدة (دفع فرق العملة)، التي أعلن عنها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس، مقابل سعر الصرف المرتفع، في بيان كتابي نشرته الوزارة. 

ينشر موقع «تركيا الآن» بيان وزارة الخزانة والمالية التركية بشأن آلية التمويل الجديدة التي أعلنها أردوغان لإنقاذ الليرة:

قال نباتي، في بيان كتابي حول تلك الآلية: «من أجل التأكد من أن المواطنين الذين تعتبر مدخراتهم ودائع بالليرة التركية، لن يكونوا ضحايا لتقلب سعر الصرف، ستُدفع إليهم فرق العملة. وستتم مقارنة الفائدة التي سيتم تحصيلها على حسابات الودائع طويلة الأجل من قبل أشخاص على دراية بسعر الصرف عند فتح الحساب وتواريخ الاستحقاق، ولن يتم تطبيق أي ضريبة استقطاع على منتج الإيداع».

وأردف: «بالنسبة لحسابات فرق التغيير (فرق تبادل العملات) سينشر البنك المركزي سعر شراء الدولار الأمريكي في الساعة 11 كل يوم. وفي حالة بقاء تغيير سعر الصرف أعلى من سعر الفائدة في نهاية تاريخ الاستحقاق، فإن الفرق الذي قد يحدث سينعكس على حساب العميل بالليرة التركية».

وأضاف: «يمكن فتح الحسابات بآجال استحقاق تبلغ 3 و6 و9 و12 شهرًا؛ حيث سيتم تطبيق الحد الأدنى لسعر الفائدة بمعدل فائدة سياسة البنك المركزي التركي ويمكن انضمام أي بنك لهذا النظام».

وأردف: «في حال سحب الأموال من الحساب قبل تاريخ الاستحقاق، سيصبح الحساب حسابًا جاريًا وسيتم إلغاء حق الحصول على الفائدة. كما سيتم تحديث رصيد الحساب بسعر صرف البنك المركزي التركي بتاريخ فتح الحساب وبأقل سعر صرف للبنك في تاريخ إغلاق الحساب».

وأعلن أردوغان أمس أن حكومته ستطلق أداة مالية جديدة تتيح تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة.

وحول عمل الآلية الجديدة، أوضح أردوغان أنه في حال كانت أرباح المودعين في المصارف بالليرة أكبر من زيادة سعر الصرف، فإنهم سيحافظون على أرباحهم، أما في حال كانت أرباح سعر الصرف أكبر فعندئذ سيتم دفع الفرق للمواطن.

بيا وزارة الخزانة والمالية التركية

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع