300 % زيادة في رسوم الأماكن السياحية بتركيا خلال 4 سنوات

المتاحف التركية

المتاحف التركية

أنقرة: «تركيا الآن»

زادت رسوم الدخول في المناطق السياحية التركية، بنسبة 300 %، خلال السنوات الـ4 الماضية، حيث انخفض عدد الزوار بنسبة 72 % أثناء فيروس كورونا.

وذكر موقع «بير جون» التركي، أن رسوم الدخول إلى قلعة باموكالي في مدينة دنيزلي، التي كانت 35 ليرة في عام 2017، ارتفعت إلى 110 ليرات في عام 2021، وزادت رسوم الدخول إلى منطة إزمير أفسس الأثرية، من 40 ليرة إلى 120 ليرة، وزاد دخول قصر توبكابي من 40 ليرة إلى 80 ليرة.

وأدى ارتفاع رسوم دخول المتاحف ووباء «كورونا» إلى تقليل الزوار إلى بالمتاحف، فبالمقارنة مع أعداد الزوار من مختلف البلدان، فإن الاهتمام بالمتاحف في تركيا منخفض جدًا، وانخفض عدد زوار المتاحف والآثار التابعة لوزارة الثقافة والسياحة بنسبة 73.6 % في عام 2020 مقارنة بالعام السابق ليصبح 9 ملايين و241 ألفًا و912.

من جهته، قال مؤسس متحف باكسي، حسام الدين كوتشان، إنه «يجب أن تكون رسوم دخول المتاحف منخفضة، حتى يتمكن جميع الأشخاص من دخولها».

وقالت منسقة الأحداث في متحف إريمتان، بيلين أوكفوران، إنه  «من أجل تطوير علم المتاحف في تركيا، يجب إنشاء رابطة بين المتحف والزائرين»، مؤكدة أهمية جعل المتاحف مجانية للشباب والطلاب يومًا واحدًا في الأسبوع على الأقل.

 وأضافت أوكفوران: «أن تنظيم الحفلات الموسيقية في المتاحف، وتقديم الدورات التدريبية، وتقديم الأحداث التي يمكن أن تربط الماضي بالحاضر يمكن أن يزيد الاهتمام أيضًا، ويجب تقليل رسوم الدخول».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع