تفاصيل «الميزانية السوداء» في تركيا: تجاوزت 10 مليارات ليرة خلال 5 أعوام

رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

أنقرة: «تركيا الآن»

كشف موقع «كي أر تي» التركي، عن نسبة المدفوعات الخفية، أو ما يعرف بـ«الميزانية السوداء» في تركيا، حيث تبين أن الحكومة التركية برئاسة رجب طيب أردوغان، قد أنفقت ما يصل إلى 10.5 مليارات ليرة تركية في سياق ما يسمى بالميزانية السوداء.

الجدير بالذكر أن مصطلح «المدفوعات الخفية» أو «الميزانية السوداء» هي الميزانية التي تُجمع بطريقة سرية من إجمالي دخل الدولة أو من أي مؤسسة تجارية أو أو إدارة وطنية. وعادة ما تغطي الميزانية السوداء النفقات المتعلقة بالأبحاث العسكرية. ويتم الحفاظ على سرية الميزانية لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

موضوعات متعلقة

ووفقاً للخبر الوارد بموقع «كي أر تي» التركي، تم إنفاق 2 مليار و714 مليون ليرة تركية في عام 2021، منها 427 مليون ليرة تركية فقط في ديسمبر الماضي، من بند الخدمات السرية في الميزانية السوادء، الذي يعود ترخيص استخدامها إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

يمثل هذا المبلغ أكبر نفقات سنوية حتى الآن، حيث شهد عام 2017، إنفاق مليار و977 مليون ليرة في نفس السياق، وفي عام 2019، 2 مليار و73 مليون ليرة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع