أورهان باموق يهاجم نظام أردوغان: يمارس ظلمًا ممنهجًا ويفتقد لتطبيق القانون

اعتقال الصحفيين

اعتقال الصحفيين

علّق الكاتب التركي الحائز على نوبل في الآداب أورهان باموق على إعادة اعتقال الصحفي التركي أحمد آلتان، قائلًا «يجب إخلاء سبيل الصحفي آلتان، يجب أن تعود تركيا إلى وضعها الطبيعي وإلى نظام قانوني عادل»، مهاجمًا نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي اتهمه بممارسة الظلم الممنهج والمفتقد للعدل ويغيب عنه تطبيق القانون.

واعتبر باموق أن آلتان يتعرض لظلم ممنهج، وأنه «يخجل من نفسه ومن إنسانيته أمام الصمت حيال استمرار الظلم الممنهج ضد أحمد التان»

كما طالب باموق، في تصريح صحفي جريدة  «T24» التركية، بالإفراج عن الصحفي المعتقل أحمد آلتان موضحاً أن شجاعة أحمد ألتان وشخصيته تشكل عقبة أمام أولئك الذين يريدون إدارة المجتمع بتخويفه.

وقضت السلطات القضائية في تركيا، الخاضعة للرئيس رجب طيب أردوغان، بسجن الصحفي المشهور أحمد آلتان 10 سنوات و6 أشهر، بتهمة مساعدة منظمة إرهابية في قضية هيكلة وسائل إعلام حركة الخدمة، بعد أن سبق وبرأته محكمة تركية، منذ أسبوع تقريبًا.

وقدم مكتب المدعي العام في إسطنبول مذكرة اعتراض على إطلاق سراح آلتان، وقبلت المحكمة الاعتراض وألغت قرار البراءة عن آلتان، وأمرت باعتقاله.

وأثارت حملة الاعتقالات القمعية التي شنتها السلطات التركية ضد الصحفيين والعسكريين والمدنيين، إدانات دولية واتهامات بانتهاك حرية الصحافة وحقوق الإنسان، ولا يزال 30.000 تركي داخل السجون والمعتقلات. وأكدت منظمة العفو الدولية أن إدانة آلتان وإيلياك صادمة وضد حرية الصحافة والأحكام الصادرة بحقهما شنيعة وذات دوافع سياسية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع