المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تنتقد حجب تركيا لموقع «ويكيبديا»

ويكيبيديا

ويكيبيديا

وجهت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، انتقادات واسعة لأنقرة، بسبب حجب مواقع الإنترنت في تركيا، منها موقع الموسوعة المعلوماتية «ويكيبيديا»، مؤكدة أن ذلك يعد خرقًا لمواد الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

وقالت قناة «يورو نيوز»، إن مفوضة حقوق الإنسان في مجلس أوروبا، ومقرها ستراسبورج، دنيا مياتوفيتش، قدمت تقريرًا من 9 صفحات للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن حجب الوصول لمواقع الإنترنت في تركيا، وتضمن أسماء المواقع التي حجبتها السلطات التركية، ومنها موقع المعلومات «ويكيبيديا»، على الرغم من أنه موقع غير هادف للربح، ويحتوي على مشاريع حرية متنوعة، وفضلًا عن العديد من المواقع الأخرى.

وقالت مياتوفيتش، إن حظر الوصول للموسوعة الإخبارية «ويكيبيديا» منذ عامين ونصف العام ينتهك حقوق آلاف المواطنين الأتراك، مضيفة أن الطريقة التي تلجأ إليها المحاكم والسلطات الإدارية التركية بشكل روتيني لحجب الإنترنت، «غير مقبولة في مجتمع ديمقراطي»، مؤكدة أنها لا تمتثل للمادة 10 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان التي تحمي حرية التعبير.

وطالبت مفوضة حقوق الإنسان بضرورة مراجعة القانون التركي بشكل موسع، قائلة إن المواقع الإلكترونية التي تحظرها الحكومة بشكل تعسفي، ويتعمد القضاء التركي تأخير إصدار الأحكام النهائية في العديد من قضاياها، يعد انتهاكًا للمادة 10 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان المتعلقة بحرية التعبير.

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع