فتاوى شيوخ أردوغان: إلزام الرجل بدفع نفقة لطليقته «حرام»

عالم الإلهيات وكاتب جريدة يني شفق خير الدين قارامان

عالم الإلهيات وكاتب جريدة يني شفق خير الدين قارامان

أفتى أحد الشيوخ الأتراك المقربين من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعدم جواز إلزام الرجل بنفقة المرأة المطلقة، حيث أكد عالم الإلهيات خير الدين قارامان، عدم وجود سند شرعي أو عقلاني يلزم الرجل بالإنفاق لفترة على طليقته تحت مسمى النفقة.

ويلزم القانون التركي الرجل بالإنفاق لفترة، تتجاوز فترة عدّة المطلقة، تحت مسمى نفقة الطلاق، التي تعادل نفقة المتعة في العالم العربي، فيما ذهب شيخ الرئيس التركي أن الرجل ملزم بالإنفاق فترة العدة فقط، كونها لا تزال على ذمته، وإذا كانت المرأة في حاجة إلى المال فيعولها رجل من عائلتها قريب لها.

وذكر عالم الإلهيات وكاتب جريدة يني شفق خير الدين قارامان أنه يدعم فتوى حزب العدالة والتنمية التي تحدد فترة النفقة المدفوعة للمرأة، وقال «لا يوجد سبب عقلانى أو شرعي يلزم الرجل بالاستمرار في إعطاء النفقة لطليقته بعد انتهاء العِدة».

يذكر أن وزير العدل التركي عبدالحميد جول قال منذ فترة إن دفع النفقة لفترة طويلة يتحول إلى أذى ولابد من إجراء تعديل في هذا القانون.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع