برلمان أنقرة يقر 17 مادة من مشروع قانون العفو عن السجناء

البرلمان التركي

البرلمان التركي

وافق البرلمان التركي على 17 مادة من مقترح قانون تنفيذ الإجراءات الجنائية والأمنية واقتراح القانون لتعديل بعض القوانين، الذي يمنح السلطات التركية القدرة على العفو عن السجناء، وسط اتهامات من المعارضة للنظام باستخدام القانون للعفو عن الجنائيين.

مع الاقتراح الذي أعده حزبا العدالة والتنمية، الحركة القومية، من المتوقع إطلاق سراح حوالي 100 ألف سجين ومدان في السجون بموجب تدابير مكافحة الوباء. إلا أن المعارضة والمحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان يعترضون، بخاصة بعدما استبعد مشروع القانون العفو عن المعتقلين السياسيين.

من جهته، انتقد نائب حزب الشعوب الديمقراطي التركي عن مدينة قوجة إيلي، عمر فاروق جرجرلي أوغلو، قانون تعديل الأحكام الذي يُناقَش في البرلمان. وقال لحزب العدالة والتنمية الحاكم وحليفه حزب الحركة القومية «أنتم تخلون السجون لتحبسون مزيدًا من المعارضين».

وصف نائب حزب الشعوب الديمقراطي الكردي عن قوجة إيلي وعضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان التركي، عمر فاروق جرجرلي أوغلو، قانون تعديل الأحكام بـ«التمييزي» وذلك في أثناء كلمته بالجمعية العمومية في البرلمان التركي. واعترض على استبعاد المتهمين أصحاب حرية الفكر من هذا القانون, وقال إنهم يعارضون هذا القانون السيء بشدة لأنه يميز بين الناس في حق العيش ويميز بين مجموعات خطيرة للغاية.

وأضاف أن هناك حملات بداية منظمات حقوق الإنسانة والمنظمات الدولية إلى النقابات والأحزاب السياسية تنادي بألا يكون القانون تمييزي ونُشؤت ملايين التغريدات على تويتر ووصل للنواب جميعهم رسائل ومكالمات تقول «لا تصوتوا على هذا القانون غير العادل وغير المنصف، فلأول مرة في تاريخ تركيا نشهد رد الفعل قوي بهذا الشكل».

كما أوضح جرجرلي أوغلة إن النظام وحليفه يقول على كل من يريد السلام وعلى من يودع أمواله في البنوك وعلى من يشترك في الصحف إنهم «إرهابيون». وتساءل «لو لم يكن هذا القانون عدوانيًا فماذا سيكون يا أعزائي؟».

وأضاف جرجرلي أوغلو إن الشعب مكتئب ولديهم مشاكل كبيرة والحالة النفسية لدى الأطفال في حالة سيئة فالآباء والأمهات محبوسين. وقال: «نحن نعلم جيدًا إنكم تفرجون عن هؤلاء لحبس معارضيين جدد».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع