271 انتهاكًا و561 حالة تعذيب في سجون تركيا خلال شهر أبريل

سيزجين تانريكولو

سيزجين تانريكولو

أعلن نائب إسطنبول عن حزب الشعب الجمهوري ونائب رئيس لجنة التحقيق البرلمانية في حقوق الإنسان، سيزجين تانريكولو، تقرير انتهاكات حقوق الإنسان عن شهر أبريل من العام الجاري 2020.

ووفقًا للتقرير الذي أعده تانريكولو، سجل شهر أبريل 271 انتهاكًا للحق في الحياة، ومن بين هذه الانتهاكات، 220 حالة وفاة اثناء العمل، و20 حالة قتل للنساء، و10 حالات وفاة في السجون، من بينهم 3 حالات بسبب وباء فيروس كورونا المستجد (Kovid-19) و17 حالة وفاة نتيجة للصراعات المسلحة. 

وذكر التقرير أن هناك 3 أطفال لقوا حتفهم في نطاق الإعدام بدون محاكمة وقضاء، وعدم وجود تحذيرات، وكذلك أحداث إطلاق النار العشوائي، بينما توفي أحد الأطفال بسبب ألغام أرضية وقنابل ومتفجرات لم يجر التعرف على من يقف وراءها.

علي جانب آخر، رصد التقرير 561 انتهاكًا للحقوق تحت عنوان حوادث التعذيب، من بينها 483 انتهاكا في نطاق التعذيب وسوء المعاملة في السجون، و78 منها كان عبارة عن حوادث تعذيب فقط.

سجل التقرير أيضًا 502 انتهاك للحقوق تحت إطار «حرية الفكر والتعبير»، وتضمنت هذه الانتهاكات حوادث اعتقال أحد الصحفيين، واحتجاز 3 آخرين، والتحقيق مع 12 صحفيًا، والهجوم على آخر.

وتحت عنوان الحرية النقابية، ذُكِر أن عدد أعضاء مجالس البلديات المفصولين بلغ 4 أعضاء خلال هذا الشهر. كما ورد تحت عنوان حرية التظاهر 179 انتهاكًا، حيث وصل عدد الفعاليات والمؤتمرات الصحفية التي جرى التدخل ضدها من قبل الشرطة 62، وتم حظر تظاهرة وفعالية، كما وصل عدد المقاطعات التي تُحظر فيها الأنشطة والفعاليات 3. علاوة على ذلك؛ بلغ عدد الأفراد المعتقلين نتيجة المشاركة في الفعاليات والمؤتمرات الصحفية حوالي ٨٠ في حين صدرت أحكام بحق 33 شخصًا.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع