لحظة بلحظة: وفاة محامية معارضة بمعتقلات أردوغان تشعل غضب الأمة التركية

إبرو تيمتيك

إبرو تيمتيك

عاشت الأمة التركية، ليلة حزينة بالأمس، بعد أن فقدت المحامية التركية إِبرو تيمتيك حياتها، أمس الخميس، بمستشفى «سعدي كونوك» ببكر كوي، حيث نُقِلت إليه من داخل سجن سيليفري بإسطنبول، إثر تدهور حالتها الصحية بشكل كلي بسبب إضرابها المفتوح عن الطعام.

وحسب ما ذكره موقع «أيفرنسال» التركي، فقد أعلنت مؤسسة «النقابة الشعبية للمحامين» الحقوقية، عن وفاة تيمتيك بعد إضراب عن الطعام لمدة 238 يومًا، للمطالبة بمحاكمة عادلة.

 

من هي إبرو تيمتيك التي هزت قلوب المواطنين الأتراك؟

إبرو تيمتيك محامية تركية مسجّلة كعضو في نقابة المحامين الأتراك بمدينة إسطنبول، لكن الحكومة اتهمتها في وقتٍ سابقٍ بالعضوية في جماعة يسارية محظورة لدى أنقرة وعلى إثرها اعتُقلت في عام 2018.

وفي ضوء ذلك، أضربت المحامية التركية، إبرو تيمتيك عن الطعام لمدة 238 يومًا للمطالبة بالمحاكمة العادلة لها، إلا أن صحتها تدهورت مع الأيام، ونُقلت إلى المستشفى اليوم بعد أن ساءت حالتها، ولم يستطع الأطباء أن يفعلون شيئًا حيث فقدت حياتها بسبب إضرابها عن الطعام.

إبرو تيمتيك

 

محاميو إسطنبول يتظاهرون بعد وفاة «تيمتيك» داخل سجون أردوغان

احتشد عدد من المواطنين والمحامين الأتراك، في صباح اليوم الجمعة، أمام نقابة المحامين بإسطنبول بعد وفاة المحامية إبرو تيمتيك وردد المحتجون هتافات «إبرو تيمتيك ستبقى خالدة، إبرو تيمتيك ستبقى خالدة».

واعتقلت بعد ذلك الشرطة التركية، 4 أشخاص كانوا في انتظار خروج جثمان المحامية من مؤسسة الطب الشرعي، حيث منعت الشرطة التركية المواطنين من الانتظار أمام المؤسسة، قبل أن تعتقل 4 أشخاص كانوا ينتظرون جنازة تيمتيك.

بعد ذلك، اعتدت عناصر الشرطة التركية، على الصحفيين خلال محاولتهم التقاط الصور لسيارة جنازة المحامية.

جانب من تشييع جثمان إبرو
الطب الشرعي التركي

 

اللحظات الأخيرة: تشييع جثمان إبرو بعد إضراب لمدة 8 شهور

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لتشييع جثمان المحامية التركية، إبرو تيمتيك، حيث استقبل المواطنون والمحامون، قبل قليل، جثمان إبرو تيمتيك في مقاطعة «جيم إيفي» بمدينة إسطنبول التركية، وسط نحيب وبكاء الأهل والأصدقاء، وهتافات «ستبقي خالدة يا إبرو، ستبقي خالدة يا تيمتيك».

مظاهرة أمام نقابة المحامين بإسطنبول

 

الاتحاد الأوروبي بعد رحيل محامية داخل سجون أردوغان: قضاء تركيا مُسيس

من جانبه أعرب الاتحاد الأوروبي عن حزنه الشديد لوفاة المحامية التركية إِبرو تيمتيك، مساء الخميس، ودعا تركيا، لتحسين أوضاع حقوق الإنسان ودولة القانون، مؤكدًا أن احترام حقوق الإنسان ودولة القانون جوهر العلاقة مع تركيا، كما انتقد بشدة انحياز القضاء في تركيا.

 

اتحاد الأطباء الأتراك يطالب بالإفراج عن المحامي المعتقل أيتاش أونسال

طالب اتحاد الأطباء الأتراك، اليوم الجمعة، بالإفراج عن المحامي التركي المعتقل أيتاش أونسال، بعد أن فقدت المحامية التركية إِبرو تيمتيك حياتها إثر تدهور حالتها الصحية بشكل كلي بسبب إضرابها المفتوح عن الطعام.

إبرو تيمتيك وأيتاش أونسال

ووجهت سلطات العدالة والتنمية التهمة ذاتها (الانتماء إلى جماعة يسارية محظورة في أنقرة) بحق أيتاش أونسال، وعلى إثرها اعتُقل مع إبرو في عام 2018، وزُج به في سجن برهاني بمدينة بالكسير التركية. وتدهورت حالته الصحية في وقت سابق بعد إضرابه عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة، ولكن لم تُفرج السلطات التركية عنه واكتفت بنقله إلى المستشفى.

 

موضوعات متعلقة:

وفاة محامية تركية داخل سجون أردوغان بعد إضراب 238 يومًا عن الطعام

الاتحاد الأوروبي بعد رحيل محامية داخل سجون أردوغان: قضاء تركيا مُسيس

 

 

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع