لانتهاكه حقوق الإنسان.. المحكمة الأوروبية تغرم أردوغان لصالح زعيم المعارضة

كلتشدار أوغلو وأردوغان

كلتشدار أوغلو وأردوغان

باريس: «تركيا الآن»

قررت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، تغريم الرئيس التركي 13 ألف يورو لصالح رئيس حزب الشعب الجمهوري وزعيم المعارضة التركية، كمال كليتشدار أوغلو.

جاء ذلك في القضية التي رفعها كليتشدار أوغلو، بسبب المحاكمات التي تعرض لها في بلاده جراء انتقاده الرئيس التركي وفساد عائلته، مما دفع بالنظام التركي إلى تغريم حزب الشعب الجمهوري أكثر من مرة.

وفي شهر يوليو الماضي، قضت محكمة الاستئناف التركية، على كليتشدار أوغلو، بـ359 ألف ليرة كتعويض معنوي للرئيس التركي وعائلته، في قضية جزيرة مان التركية.

وحسب جريدة «تي 24» التركية، أعاد كليتشدار أوغلو حديثه عن تحويل أردوغان وعائلته الأموال إلى جزيرة مان التي تقع بين المملكة المتحدة وأيرلندا، قائلًا: «أردوغان وعائلته لا يدفعون ضرائب، ولا حتى 5 قروش. بقولي هذا سيرفعون دعوى جديدة ضدي للحصول على تعويضات، إذا لم ترفعوا تلك القضايا فأنتم جبناء، سأربح جميع القضايا».

وكشف رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، عن محاولة عائلة الرئيس التركي، الاستيلاء على مؤسسة الصناعات الدفاعية، وذلك خلال حديثه في اجتماع مجموعة حزبه بالبرلمان التركي.

وفي أغسطس الماضي، أعلن محامي الرئيس التركي، أنه تقدم للقضاء برفع دعوى قضائية للحصول على تعويضات بقيمة مليوني ليرة تركية، ضد زعيم حزب الشعب الجمهوري.

ونقلت وكالة «الأناضول» المملوكة للنظام التركي الحاكم، أن محامي الرئيس، أحمد أوزيل، أعلن أنه تقدم برفع دعوى قضائية للحصول على تعويضات بقيمة مليوني ليرة ضد زعيم كليتشدار أوغلو، بسبب هجوم الأخير على الرئيس وعائلته واتهامهم بتحويل الأموال للخارج، وذلك خلال مقابلة له مع جريدة «جمهورييت» التركية.

وبحسب محامي زعيم المعارضة، جلال تشيلك، فإن المحكمة الأوروبية رأت القضايا التي رفعها أردوغان ضد رئيس حزب الشعب الجمهوري، تعد انتهاكًا للمادة 10 المتعلقة بحماية الحق في التعبير باتفاقية حقوق الإنسان.

وعبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قال تشيلك: «قرار تاريخي من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، أعطت المحكمة درسًا لرجب طيب أردوغان وللقضاء التركي. ربحنا دعوى قضائية بقيمة 13 ألف يورو. رئيسنا هو صاحب الحق. وسنربح جميع القضايا».

جلال

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع