مستشار أردوغان يلمح للإفراج عن أكبر معارضي الرئيس.. ويقر: الأكراد مضطهدون

بولنت أرينتش

بولنت أرينتش

أنقرة: «تركيا الآن»

ألمح عضو المجلس الاستشاري الأعلى للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بولنت أرينتش، إلى احتمالية الإفراج عن زعيم حزب الشعوب الديمقراطي الكردي صلاح الدين دميرتاش، المعتقل في سجون أردوغان، مشيرًا إلى أن الأكراد أكثر الفئات المضطهدة في تركيا.

وفي تصريحات لقناة «خبر ترك»، انتقد بولنت أرينتش استمرار اعتقال دميرتاش في سجن أدرنة، الذي بدا في نوفمبر 2016، رغم صدور قرار من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بالإفراج عنه في عام 2018، مشيرًا إلى أنه من المحتمل إطلاق سراحه قريبًا.

وفي حديثه عن القضية الكردية، قال إن «الأكراد من أكثر الفئات المضطهدة في هذا البلد، يجب أن نقرأ جميعًا قصص (دفران) التي كتبها دميرتاش؛ لنعرف ما حدث في سجن ديار بكر عام 1980، ولحل أزمة الأكراد يجب الإفراج عن بعض الأسماء».

موضوعات متعلقة

على صعيد آخر، أعرب مستشار أردوغان، عن تفاجئه من اعتقال النظام لرجل الأعمال التركي عثمان كافالا منذ 3 سنوات، موضحًا أنه قرأ لائحة اتهامه ولا يجد مبررًا لاعتقاله.

ويعد كافلا حسبما ترى صحيفة «نيويورك تايمز» ممثلًا لكل القيم التي يسعى أردوغان للقضاء عليها في بلاده؛ الديمقراطية واحترام الاختلاف والتنوع والانفتاح على الآخر، كما يوصف بـ«الرجل الذي يخشاه أردوغان».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع