المحكمة الدستورية بأنقرة تتبرأ من تهمة انتهاك حقوق «مانديلا التركي»

عثمان كافالا

عثمان كافالا

أنقرة «تركيا الآن»

أعلنت المحكمة الدستورية التركية، اليوم الثلاثاء، أنها لم تنتهك حرية أو أمن أي من مواطنيها، وذلك ردًا منها على قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بانتهاك حقوق رجل الأعمال التركي المعارض، عثمان كافالا.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «ميزبوتاميا»، فقد نشرت المحكمة الدستورية قرارًا بشأن الطلب الفردي لكافالا، والذي تم احتجازه لمدة 1239 يومًا رغم قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بالإفراج عنه وعدم وجود أحكام قضائية ضده.

وكانت محكمة آغير الجنائية بمدينة إسطنبول التركية، قد أصدرت قرارًا باستمرار اعتقال كافالا، وذلك في ضوء تعنت حكومة حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان، ورفضها كل النداءات الدولية للإفراج عنه رغم عدم إدانته.

موضوعات متعلقة

وكان كافالا قد خاطب لجنة وزارء مجلس أوروبا، معربًا عن أمله في اتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء انتهاك حقوقه في التعبير والإفراج عنه بعد اعتقاله فترة تجاوزت الثلاث سنوات.

وقد أشار كافالا في الخطاب الذي أرسل به إلى اللجنة إلى قرار المحكمة الدستورية التركية في 29 ديسمبر 2020، وقرار محكمة العدل الإقليمية بإسطنبول في 22 يناير 2021، بشأن إلغاء أحكام البراءة المتعلقة بالمتهمين في القضية الشهيرة بـ«محاكمة جيزي».

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع