محكمة تركية تأمر بإطلاق سراح الكاتب أحمد ألتان المعتقل منذ 2016

أحمد ألتان

أحمد ألتان

أنقرة-«تركيا الآن»

أطلقت محكمة النقض التركية سراح الكاتب التركي، أحمد ألتان، وذلك بعد أن ألغت حكمها الصادر ضده بتهمة «مساعدة منظمة إرهابية مسلحة».

ووفقًا لما ذكره موقع «تي 24» التركي، أمرت محكمة تركية اليوم الأربعاء، بالإفراج عن ألتان، حيث أفاد محامي المتهم، أفجين تشالكوشو، وقال: «لقد تم إطلاق سراح موكلي أحمد ألتان، الحمد لله القانون والقيم العالمية لا تخيب».

يُذكر أن ألتان الذي يبلغ من العمر 71 عامًا، مسجون منذ سبتمبر 2016، عندما تم اعتقاله بسبب مزاعم بأنه نشر رسائل تتعلق بمحاولة الانقلاب خلال برنامج تلفزيوني، بالإضافة إلى مقالات كتبها تنتقد الحكومة.

وحُكم عليه بالسجن المؤبد في 2018 دون عفو مشروط لمحاولته الإطاحة بالنظام التركي، لكن محكمة الاستئناف العليا ألغت الحكم لاحقًا.

موضوعات متعلقة

وكانت أدانت أعلى محكمة لحقوق الإنسان في أوروبا، بالأمس، انتهاك الحق في الحرية وحرية التعبير الصحفي واعتقال الكاتب التركي، أحمد ألتان وسجنه بتهم تتعلق بمحاولة انقلاب عام 2016، وفقًا لرويترز.

وقالت المحكمة، إن حرية ألتان في التعبير انتهكت لأن احتجازه لا يمكن تبريره بموجب القانون. وقضت بأنه لا يمكن إثبات بما لا يدع مجالاً للشك أن احتجاز ألتان قد خدم غرضًا خفيًا.

وقال فيصل أوك، أحد المحامين الذين تقدموا بطلبات إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، إنه كان من الواضح أن اعتقال ألتان كان سياسيًا، وإنه كان ينبغي للمحكمة أن تجد انتهاكًا في هذا الصدد.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع