مسؤول تركي يرفض بناء مدرسة في قرية بمدينة إلازيغ: لن نبني للعلويين مدارس

البرلمان التركي

البرلمان التركي

إلازيغ- تركيا الآن

كشفت صحيفة تركية، عن رفض مدير تعليم إقليمي بمدينة إلازيغ التركية إنشاء مدرسة في قرية علوية، مبررًا ذلك «لا أبني مدرسة في قرية العلويين».

وفقًا لما نقلته جريدة جمهورييت التركية، فقد صرح مدير التعليم الوطني في مدينة إلازيغ فايزي جورترك بشأن المدرسة التي من المتوقع إنشائها بالمدينة قائلًا: «لن أقوم ببناء مدرسة في هذه القرية العلوية».

يذكر ان المدرسة تقع في قرية أوزونتارلا وجرى هدمها بحجة تضررها بعد الزلزال الذي ضرب المدينة في وقت سابق. وقدمت إدارة تطوير الإسكان التركية متاقصة لإعادة بناء المدرسة لكن جورترك منع عملية إتمامها قائلًا, « لن أقوم ببناء مدرسة في هذه القرية العلوية».

من جهة، نقل النائب بحزب الشعوب الديمقراطي علي كنان أوغلو القضية إلى البرلمان التركي، وطالب بالتحقيق في الواقعة من خلال استجواب إلى وزير التعليم التركي ضياء سلجوق.

ويتوزع العلويون في تركيا، وفق الباحثة التركية سيرين سليمانبيكاوغلو، على ثلاث مجموعات إثنية: تركية وكردية وعربية؛ حيث يشكل الترك حوالي الثلثين، بينما يشكل الأكراد قرابة الثلث، أما العرب فلا تتجاوز نسبتهم الـ 5% وهم يتركزون في ولاية هاتاي (لواء الإسكندرون).

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع