تركيا تطيح بالمدعي العام بشانلي أورفه بعد انتقاده قرار الإغلاق الكلي

المدعي العام لولاية شانلي أورفا، أيوب أكبولوت

المدعي العام لولاية شانلي أورفا، أيوب أكبولوت

شانلي أورفة: «تركيا الآن»

أوقفت السلطات في تركيا المدعي العام بولاية شانلي أورفا، أيوب أكبولوت، عن عمله مؤقتًا بسبب حديثه عن عدم دستورية قرار الإغلاق العام، الذي أصدره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل عيد الفطر بسبب «كورونا».

وجاء في القرار الذي صدر من الغرفة الثانية لمجلس القضاة والمدعين، بالإجماع ضد المدعي العام أيوب أكبولوت، أن «استمرار المدعي العام في أداء عمله، سيضر بنفوذ وسمعة القضاء؛ ونتيجة للتحقيق الذي يجريه مجلس القضاة والمدعين، سيتم تحديد العقوبة التي سيتم توقيعها على أكبولوت، التي قد تصل للفصل من المهنة» بحسب ما ذكر موقع «جمهورييت» التركي.

موضوعات متعلقة

وكان أكبولوت قد قال في مقطع فيديو صوره على «يوتيوب» يوم 18 مايو الجاري، إن القرارات التي وصلت الولايات للتطبيق (الإغلاق الكامل) كانت مخالفة للدستور والقوانين.

وفي إشارة إلى أنه يعلم عاقبة من قد يحدث له، قال إنه استشار أساتذة القانون مع زملائه والجميع قالوا له «ستفقد وظيفتك، لا تفعل ما تقوم به الآن»، وأضاف: «من المحتمل أن أفقد وظيفتي لأنني قلت هذه الأشياء، سأكون في مأزق. لكن الحقوقي المحترم يجب أن يفعل ذلك».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع