محكمة إسطنبول تأمر بالتحقيق في اعتداء الشرطة على طلاب بوغازتشي

طلاب بوغازتشي

طلاب بوغازتشي

إسطنبول: «تركيا الآن»

ألغى القضاء التركي، الاثنين، قرار حاكم إسطنبول بوقف التحقيقات في انتهاكات الشرطة التركية بحق طلاب جامعة بوغازتشي، خلال احتجاجاتهم ضد تولي مليح بولو رئاسة الجامعة.

وأرسلت محكمة إسطنبول الإدارية الإقليمية الملف للنيابة، لإجراء تحقيقات مباشرة ضد عناصر الشرطة، وجاء في قرار المحكمة أن «العنف وجرائم الاعتداء على المواطنين لا علاقة له بالواجب تجاه الوطن، والاعتداءات لا يمكن أن تكون سبيل الدفاع عن الوطن أو الواجب، إذا استخدمت الشرطة العنف ضد المواطنين سنفتح تحقيقات مباشرة من الآن فصاعدًا».

يُذكر أن تركيا شهدت احتجاجات واسعة بعد انفجار الأوضاع في جامعة بوزغازيتشي في أعقاب تعيين الرئيس رجب طيب أردوغان مقربًا من حزبه وصيًا على جامعة البوسفور (بوغازيتشي) في إسطنبول، ورفض طلاب وأساتذة الجامعة القرار، فيما ردت الشرطة بالاعتداء بالضرب والسحل واعتقال العشرات، سواء من طلاب الجامعة أو المتضامنين معهم.

كان الرئيس قد أصدر قرارًا بتعيين عضو حزب العدالة والتنمية، مليح بولو، رئيسًا للجامعة، في قرار هو الأول من نوعه في تركيا، ما أسفر عن موجة غضب عارمة بين الطلاب الرافضين لوجوده، فيما صرح بولو في وقتٍ سابق بأنه لا يفكر بالاستقالة، قبل أن يطيح به أردوغان قبل أيام.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع