اليونان تتضامن مع قبرص: تحركات تركيا بالمتوسط «انتهاك سافر» للقانون الدولي

رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس

رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس

أبلغ رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، اليوم السبت، أن تركيا تنتهك الحقوق السيادية لقبرص.

وقال ميتسوتاكيس لبومبيو الذي يزور اليونان في المحطة الأخيرة من جولته بجنوب أوروبا، إن «التحركات الأخيرة لتركيا انتهاك سافر لحقوق قبرص السيادية»، مضيفًا أن الولايات المتحدة لها مصلحة خاصة في منطقة شرق البحر المتوسط. وقبرص لا تطلب إلا ما هو بديهي وهو تنفيذ القانون الدولي.

كانت قبرص اعتبرت أن إقدام تركيا على إرسال سفينة حفر إلى منطقة منحت فيها نيقوسيا ترخيصًا للتنقيب البحري عن النفط والغاز بمثابة «تصعيد حاد» لما وصفته بانتهاكات أنقرة لحقوق الجزيرة السيادية.

وأرسلت تركيا سفينة تنقيب إلى المياه الواقعة قبالة جنوب قبرص، ومنحت السلطات القبرصية بالفعل حقوق تنقيب لشركات إيطالية وفرنسية.

وفى بيان شديد اللهجة، اتهمت الرئاسة القبرصية، تركيا، باللجوء إلى «أساليب بلطجة من عهد ولى»، ودعت أنقرة إلى سحب أصولها من المنطقة، مضيفة: «هذا الاستفزاز الجديد هو مثال لتحدي تركيا للنداءات المتكررة من الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي لوقف أنشطتها غير القانونية».

كما حث البيان، تركيا، على احترام حقوق جمهورية قبرص السيادية في استكشاف واستغلال مواردها الطبيعية داخل مناطقها البحرية، ذاكرًا: «هذا دليل آخر على السلوك الاستفزازي والعدواني لأنقرة التي اختارت أن تخرج بسرعة وبلا رجعة عن الشرعية الدولية مما يعرض الأمن والاستقرار في شرق البحر المتوسط للخطر».

وتوقفت سفينة الحفر «ياووز» صباح أمس الجمعة على بعد نحو 51 ميلًا بحريًا جنوب غربي قبرص.

يذكر أن شركتي الطاقة «توتال» الفرنسية و«إيني» الإيطالية تعاونتا الشهر الماضي لتوسيع نطاق عمليات البحث عن الغاز قبالة الساحل الجنوبي لقبرص.

كان الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، أكد، الثلاثاء الماضي، أن عمليات التنقيب القبرصي في البحر بحثًا عن رواسب الغاز ستستمر كما هو مخطط لها، على الرغم من «تهديدات تركيا وأعمالها غير القانونية» داخل المياه التي تتمتع فيها الدولة الواقعة في شرق البحر المتوسط بحقوق اقتصادية حصرية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع