ترامب يهدد أردوغان: سأدمر اقتصاد تركيا

ترامب

ترامب

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تركيا بقيادة رجب طيب أردوغان، بتدميرالاقتصاد التركي، كما فعل من قبل، في يناير الماضي، حال تصرف أردوغان في الملف السوري خارج «المقرر الأمريكي».

وفي تغريدة للرئيس الأمريكي على موقع «تويتر»، اليوم، ذكر «كما قلت من قبل ووجب علي أن أعيد قولي، لو تصرفت تركيا تصرفًا بالنسبة لي خارج حدود السيطرة، سأدمر الاقتصاد التركي كما فعلتها من قبل».

وتعاني تركيا من سلبيات ترافق اقتصادها، فمن المميزات السلبية التي تجعل من الاقتصاد التركي هشا أو ضعيفا يترنح تحت وطأة العقوبات الأمريكية أو الأوروبية هي المتعلقة أولًا بأن تركيا لا تملك موارد طاقة، مثل النفط أو الغاز، ما يجعلها مستوردة لها من السوق العالمية وحسب الأسعار الدولية وهذا يفرض وجود عملة صعبة. وإذا تعرضت أنقرة لعقوبات وتراجعت قيمة عملتها الوطنية، فإن ذلك سيؤثر عمليا على تعرض مخزونها من الطاقة، النفط والغاز، إلى نقص كبير بسبب صعوبة الحصول على العملة الصعبة الضرورية لشراء الطاقة.

وفي وقت سابق، وجهت الولايات المتحدة الأمريكية رسالة صادمة إلى تركيا، بحسمها عدم المشاركة فيما تسمى «المنطقة الآمنة» المزمع إقامتها في الشمال السوري، وذلك خلال اتصال تليفوني تم بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفي تصريح لاحق للبيت الأبيض، جاء فيه أن الولايات المتحدة لن تشارك في العمليات المخطط إقامتها في شمال سوريا من قبل تركيا، وأنها لن تقدم لها المساعدة، وأن تركيا ستتحرك في عملية موجهة إلى شرق الفرات بشمال سوريا في وقت قريب.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع