أمريكا تعترف بـ«مذابح الأرمن» في ذكرى إعلان الجمهورية التركية

الكونجرس الأمريكي

الكونجرس الأمريكي

وافق الكونجرس الأمريكي على مشروع قانون «الاعتراف رسميًا بمذبحة الأرمن»، اليوم الثلاثاء، وأعلنت اللجنة الفرعية بمجلس النواب، أن القانون سوف يقدم إلى مجلس الشيوخ خلال فترة قصيرة للتصديق عليه، وذلك في تزامن مع احتفال تركيا اليوم بمرور 96 عامًا على إعلان الجمهورية.

وقال موقع «تي 24» التركي إن مشروع القرار الذي قدمه رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب وممثل كاليفورنيا الديمقراطي، آدم شيف، في 11 أبريل الماضي، ينص على «اعتراف مجلس الكونجرس الأمريكي بمذبحة (الإبادة الجماعية) الأرمن كسياسة أمريكية والاعتراف بذكراها».

كما نص المشروع على رفض المجلس محاولات ربط حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بإنكار تركيا للإبادة الجماعية؛ كما ذكر أنه لابد من اعتماد سياسة أمريكية تقوم على تعليم الشعب وتوعيته بمذبحة الأرمن وجهود المساعدات الإنسانية التي قدمتها أمريكا في أحداث 1915.

يذكر أن الإبادة الجماعية للأرمن أو ما يعرف بـ«مذابح الأرمن»، تشير إلى عمليات القتل المتعمد والمنهجي للسكان الأرمن من قبل حكومة تركيا الفتاة، إبان حكم الدولة العثمانية خلال وبعد الحرب العالمية الأولى، بتنفيذ مجازر وعمليات ترحيل قسري للسكان، في ظل ظروف قاسية مصممة لتؤدي إلى وفاة المرحلين، ويقدّر الباحثون أعداد الضحايا الأرمن بين مليون إلى 1.5 مليون شخص.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع