الاتحاد الأوروبي يرد على تهديدات أردوغان: لا أحد يستطيع ابتزازنا

الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي

حذر المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة بالاتحاد الأوروبي، ديمتريس أفراموبولوس، اليوم الاثنين، تركيا من أن الاتحاد الأوروبي لن يخضع للابتزاز أو الترهيب، وذلك على خلفية إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه غير ملزم باتفاق يمنعه من فتح حدوده أمام اللاجئين لدخول دول الاتحاد الأوروبي.

ونقلت صحيفة «سوزجو» التركية عن أفراموبولوس قوله «إنني مدرك للصعوبات الموجودة على الساحة حاليًا، ولكن هذا لن يكون حلًا، لا أحد يستطيع ابتزاز الاتحاد الأوروبي».

وكان الرئيس التركي أعترف اليوم أن حكومته فتحت حدودها أمام اللاجئين للهجرة إلى أوروبا بطرق غير شرعية، قائلا «فتحنا الأبواب وليكن لكم نصيب من هذا الحِمل»، وذلك ضمن ضغوط الرئيس التركي على الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، في أعقاب الهجوم الذي قتل فيه 36 جنديًا في صفوف قوات الاحتلال التركي بإدلب السورية.

وأضاف أردوغان في كلمته خلال اجتماعه بمنظمات المجتمع المدني بمطار أسن بوغا اليوم الاثنين بأنقرة، «أن الهدف من الحرب التي تخوضها تركيا في سوريا هو حماية الأراضي التركية وحماية الحريات وإحياء العلم التركي والآذان، وهي حرب للحفاظ على مستقبل تركيا».

وأوضح أردوغان أنه خلال أربعة أعوام دخل ما يقرب من أربعة مليون لاجئ للأراضي التركية، وأن ما يقرب من مليون ونصف لاجئ يريدون الدخول إلى تركيا حاليًا، وتابع «صرحت منذ أشهر أنه لو لم يشاركنا الغرب في هذا الحمل سنفتح الأبواب أمام اللاجئين؛ لكنهم استهانوا بهذا الأمر وقالوا «إنه يخدعنا بالكلام»، وعندما فتحنا الحدود بدأنا نتلقى المكالمات المتتالية لإغلاقها، لكن هذا الأمر قد انتهى، وافتتحت الأبواب وسيكن لكم نصيب من هذا الحمل».

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع