الكرملين: قمة ثلاثية تجمع بوتين وروحاني وأردوغان قريبًا

قمة ثلاثية

قمة ثلاثية

قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إن موسكو تناقش مجددًا احتمالية عقد قمة ثلاثية تجمع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، لمناقشة الأوضاع في سوريا، في ظل التصعيد الأخير بإدلب. 

وكان موقع روسيا اليوم الناطق بالعربية، قد نقل عن الرئاسة التركية في 19 فبراير الماضي، إن هناك احتمال لعقد قمة ثلاثية للأطراف الضامنة لاتفاقات أستانا، في طهران لمناقشة الوضع في سوريا عامة، وذكرت أن انعقادها مرهون بالموافقة التركية على موعدها ومكانها وجدول أعمالها.

وكان نائب وزير الخارجية والممثل الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط والدول الأفريقية، ميخائيل بوغدانوف، قد أعلن أن قمة ثلاثية حول التسوية السورية لرؤساء روسيا وإيران وتركيا، فلاديمير بوتين وحسن روحاني ورجب طيب أردوغان، قد تعقد في طهران أوائل مارس المقبل، إذا تم الحصول على موافقة القيادة التركية.

وعقدت حتى الآن خمس قمم على التوالي بين الرؤساء الثلاثة دول الضامنة لعملية أستانا للتسوية السورية، آخرها كان في سبتمبر 2019 في أنقرة. وتتواصل الاتصالات والاجتماعات ين مسؤولين رفيعي المستوى من الدول الثلاث حول سوريا في نور سلطان، وأخر اللقاءات عقد في 10-11 ديسمبر 2019.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع