زعيم المعارضة التركية: عفو أردوغان للمغتصبين والمافيا ولا يشمل معتقلي الرأي

كلتشدار أوغلو

كلتشدار أوغلو

انتقد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، كمال كليتشدار أوغلو، استثناء السلطات التركية سجناء الرأي من الصحفيين والسياسيين من قانون العفو الجديد، الذي أقرته الدولة ضمن إجراءاتها لمكافحة تفشي كورونا، وقال «لن يتم سجن الفاسدين، والمرتشين، والمبتزين، ليوم واحد، ولكن سيتم سجن الكتاب والصحفيين لسنوات عديدة في سجون تركيا، لدينا هذه الأنواع من الظلم».

وقال زعيم المعارضة في لقاء له على قناة «فوكس» الإخبارية، معلقًا على قانون تعديل الأحكام الجديد، «لن يُسجن ولو ليوم واحد الفاسدون والمرتشون والابتزازيون، ولكن سيظل الكتاب والصحفيون المنتقدون لأعوام عدة في السجون، هذا ظلم». وأضاف أن «الصحفيين في السجن، المحامين في السجن، الأكاديميين في السجن، الطلاب العسكريين في السجن، الجنود في السجن، والآن يجب خروج هؤلاء». 

وتابع كمال أوغلو: «بينما يوجد هؤلاء الأشخاص في السجون لا يمكنكم القول بأن هذه الدولة لديها ديمقراطية، نحن ضد إبقاء الناس في السجون بسبب تعبيرهم عن أرائهم وأفكارهم، ما دام الشخص لا يحمل سلاحًا بيده، ولا يتسبب في ضرر أحد، فيجب كفل حرية التعبير عن فكره، وإذا كنت ستحضرون قانونًا فيجب أن يكون منصفًا».

 

المشمولون بقرار العفو.. بارونات المافيا التركية والمغتصبون 

واقترحت حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العفو الجزئي عن السجناء بعد تفشي فيروس كورونا في البلاد، وضمت القائمة المقترحة أسماء مغتصبي النساء والأطفال، والمتهمين بالتحرش، وبارونات المخدرات والمافيا، فيما خلت من أسماء الصحفيين والناشطين السياسيين والمعارضين، والمحاكمين بتهمة الإساءة للرئيس في وسائل التواصل الاجتماعي.

وقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم مقترح قانون في البرلمان يطالب فيه بالإفراج عن المتهمين في قضايا المخدرات والقضايا الجنسية بعد قضاء 67 % من المدة المقررة بدلًا من 75 %، مع بقائهم تحت المراقبة 3 سنوات بدلًا من عام، وسط رفض أحزاب ونواب المعارضة التركية.

وتنص النقطة الثانية من المادة الـ102 من قانون العقوبات التركي حول تهمة «الاعتداء الجنسي» بمعاقبة المتهم بالسجن 12 عامًا، ومن الممكن أن يقضي منها 9 أعوام، 8 منها بالسجن وسنة مراقبة، فيما تنص المادة 103 بمعاقبة المعتدي جنسيًا على الأطفال بالسجن مدة تتراوح بين 8 سنوات إلى 15 سنة، وفي حال الموافقة على قانون حزب أردوغان سيقضي المدانون مدة تتراوح بين 5 سنوات إلى 11 عامًا.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع