مفاجأة.. الحكومة التركية استأجرت طائرة إسعاف من شركة قطرية بـ127 مليون ليرة

فخر الدين كوجا

فخر الدين كوجا

استأجرت وزارة الصحة التركية طائرة إسعاف تابعة لإحدى شركات طائرات الإسعاف المملوكة لرجل أعمال قطري؛ لنقل مواطن تركي يعيش في السويد.

ووفقًا للمعلومات الواردة على منصة المشتريات العامة الإلكترونية التابعة لهيئة المشتريات العامة، فإن وزارة الصحة تستأجر طائرات الإسعاف عن طريق المناقصة وتدفع الملايين من الليرات للشركات التي فازت بالمزادات، وذلك مقابل 127 مليون ليرة تركية.

وطرحت المديرية العامة لخدمات الطوارئ الصحية التابعة لوزارة الصحة في 6 ديسمبر 2017، مناقصة لاستئجار طائرة إسعاف بسعة مريضين على الأقل لمدة أربعة أعوام (1460 يوم). وفازت بالمناقصة شركة «ريد ستار» لخدمات الطيران المساهمة التي قدمت عرضًا بقيمة 126 مليونًا و914 ألف ليرة تركية، وتم توقيع اتفاقية لمدة 4 أعوام بتاريخ 19 يناير 2018.

وكشف الصحفي بجريدة «بيرجون» التركية، إسماعيل أرى، عن أن تلك الطائرة موضع الحديث مملوكة لشركة «Gulf Helikopters»، ومقرها قطر، وتمتلك تلك الشركة أكبر حصة داخل شركة «ريد ستار» بنحو 49% من قيمة الأسهم. ويمتلك رجل الأعمال التركي جلال إمره دورسون 46% من أسهم الشركة، فيما يمتلك فاتح يالتشين 5% فقط من قيمة الأسهم.

ووفقًا للمعلومات الواردة في السجل التجاري، اشترت شركة «Gulf Helicopter»، ومقرها قطر 49% من شركة «ريد ستار» مقابل 980 ألف ليرة تركية في عام 2014. وتمتلك شركة «Gulf Helicopters» حصة 30% في نفط قطر، بينما تمتلك أسهمًا في بنك قطر المركزي وبعض الصناديق الحكومية.

كانت وزارة الصحة التركية قد أرسلت طائرة إسعاف للمواطن التركي أمر الله جولوشكان، المقيم في السويد، مع أبنائه أسماء وسميرة ومحمود وليلى، عقب استغاثة وجهتها الأخيرة، بعد أن ثبتت إصابته بفيروس كورونا المستجد بالسويد وتم نقله إلى تركيا.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع