ماذا يحدث في تركيا؟ أردوغان يطيح بقيادات حكومية ودبلوماسية بارزة

أردوغان يجري حركة تغييرات للسفراء ولم يفصح عن سفير تركيا لدى قطر الجدي

أردوغان يجري حركة تغييرات للسفراء ولم يفصح عن سفير تركيا لدى قطر الجدي

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، حركة تعيينات جديدة في العديد من المناصب الحكومية داخل البلاد وخارجها، في ظل حالة الصراع والمشاحنة السياسية التي تشهدها تركيا مؤخرًا.

ونقلت جريدة «تي 24» عن الجريدة الرسمية، أن أردوغان استدعى كلًا من سفير تركيا لدى جمهورية لاوس الديمقراطية، أحمد إيدام آقاي، وعين مكانه أورهان إشيك؛ وسفير تركيا لدى قطر، فكرت أوزر، ولم يذكر حتى الآن من تعين خلفًا له.

كما صعّد أردوغان، رئيس أركان القوات البحرية التركية الفريق جهاد يايجي الذي يعد مهندس مجال الاختصاصات البحرية بين ليبيا وتركيا، ليكن في خدمة الأركان العامة للجيش التركي، في خطوة اعتبرتها الصحف المعارضة تمهيدًا لمنح يايجي منصبًا رفيعًا بالأركان العامة.

وأجرى الرئيس حركة تغييرات لرؤساء الجامعات، منها تعيين جانان آيكوت بينجول رئيسًا لجامعة يدي تابا. وشهدت بعض الهيئات والإدارات داخل الوزارات الكبرى عددًا من التغييرات، فقد عين الرئيس نجمي أوزبان رئيسًا للمديرية العامة لتكنولوجيا المعلومات، وأحمد يلماز رئيسًا للمديرية العامة لشؤون الموظفين، وآدم دينج ومحمد إرتوغرول نوابًا لرئيس المديرية العامة لشؤون الموظفين.

وامتدت الحركة لتشمل هيئة التطوير الاستراتيجي التابعة لوزارة الثقافة والسياحة، حيث جرى تعيين إحسان جيمان رئيسًا للهيئة، وكذلك تعيين فتحي تاشدالان رئيسًا لإدارة الثقافة والسياحة بمحافظة قوجة إيلي.

كما أقال أردوغان نائب مدير عام هيئة الاستثمار والمؤسسات بوزارة الثقافة والسياحة، جميل توران، وعين أمين أزكان خلفًا له، وعَيَّن عضو هيئة تدريس بقسم الجراحة في جامعة إسطنبول، محمد والدة أوغلو، عضوًا بمجلس الطب الشرعي السابع (الجراحة العامة بمؤسسة الطب الشرعي).

يذكر أن حركة التغييرات بدأت مبكرًا فجر اليوم السبت بإقالة نائب مدير معهد الإحصاء التركي، موسى يلماز، وأشارت صحيفة «سامان يولو» إلى ادعاءات تفيد بأن أرقام التضخم المرتفعة التي أعلنها المعهد مؤخرًا كانت أهم أسباب التغيير المفاجئ في الإحصاء التركي.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع